لماذا أُستُبعد صلاح من تشكيلة الفيفا رغم أنه مرشح لجائزة “ذا بيست”؟

Sport 360 [1] 0 تعليق 7 ارسل طباعة تبليغ حذف

– دائماً ما تشهد جوائز الفيفا تناقضاً بنتائجها، وهذه المرة ليست استثناءً. وكان الحدث الأبرز في جوائز عام 2021 هو استبعاد النجم المصري محمد صلاح من التشكيلة المثالية، رغم أنه مرشحاً رئيسياً للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم.

وتوج روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونخ بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2021، متفوقاً على ليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان والمتوج مؤخراً بجائزة الكرة الذهبية، ومحمد صلاح الذي يقدم موسماً استثنائياً مع ليفربول.

وأثير جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص استبعاد محمد صلاح من تشكيلة العام، في الوقت الذي ينافس فيه على جائزة “ذا بيست”، وحمل هذا التناقض سخرية كبيرة من اختيارات الفيفا التي دائماً ما تخلق هذا النوع من المفارقات.

هل ظُلم محمد صلاح بالاستبعاد من تشكيلة العام؟

للوهلة الأولى، يبدو بالفعل الأمر غريباً، لكن بقليل من التدقيق ومراجعة تعليمات جميع الجوائز، نستنتج أن الأمور ما زالت في النطاق الطبيعي، وهناك بالفعل تفسير منطقي لسبب عدم وجود صلاح في التشكيلة.

قصص سبورت 360

في البداية، يجب أن نميّز بين أمرين في غاية الأهمية، وهو أن عملية التصويت على تشكيلة العام، مختلفة تماماً عن عملية التصويت على جائزة أفضل لاعب في العالم. والأمر لا يتوقف عند هذا الحد، بل أن كيفية التقييم مختلفة تماماً أيضاً.

تشكيلة العام ليست صادرة من الفيفا بشكل رئيسي، وإنما هي تابعة لاتحاد اللاعبين الدوليين (FIFPRO)، ويتم الإعلان عنها في حفل توزيع جوائز الفيفا كل عام. كما يتم التصويت عليها من قبل 25 ألف لاعباً محترفاً تابعين لـ70 اتحاد وطني حول العالم.

والنقطة الأهم في عملية التصويت هو أن التقييم يكون مبنياً على الفترة الممتدة من 8 أكتوبر عام 2020 وحتى 8 أغسطس عام 2021، وبالتالي فإن فترة التقييم منحصرة في الموسم الماضي فقط، وكل ما يتم تقديمه في الموسم الحالي يدخل في تقييم الجائزة العام القادم.

أما بالنسبة لجائزة “ذا بيست” التي تمنح لأفضل لاعب في العالم، فهذه الجائزة تم تأسيسها من الفيفا بشكل مباشر، وتقسم عملية التصويت إلى 4 أجزاء، الربع الأول خاص بالجماهير، الربع الثاني لقادة المنتخبات، الربع الثالث لمدربي المنتخبات، والربع الأخير للصحفيين التابعين للفيفا في كل دولة.

والأهم من هذا كله أن فترة التقييم تعتمد على ما قدمه اللاعب خلال العام الميلادي، وليس الموسم الماضي فقط، وهذا الفارق الجوهري بين هذه الجائزة وتشكيلة العام.

ولمن لا يعرف، محمد صلاح لم يكن في قائمة المرشحين التي أصدرها أتحاد اللاعبين المحترفين الدولي قبل بضعة أسابيع من الأساس، وبالتالي عدم تواجده في التشكيلة اليوم لم يكن مفاجأة أبداً.

وتم اختيار 4 مهاجمين في تشكيلة عام 2021، وهم ليونيل ميسي، إيرلينج هالاند، كريستيانو رونالدو، وربرت ليفاندوفسكي. وفي الواقع، جميعهم يتفوقون على محمد صلاح بالأرقام التهديفية بفارق شاسع جداً خلال الموسم الماضي. وتذكر دائماً أن الموسم الحالي ليس دارجاً في التقييم.

اخلاء مسئولية! : هذا المحتوى لم يتم انشائة او استضافته بواسطة موقع اخبار الكورة و اي مسؤلية قانونية تقع على عاتق الموقع مصدر الخبر : Sport 360 [1] , يتم جمع الاخبار عن طريق خدمة ال RSS المتاحة مجانا للجمهور من المصدر : Sport 360 [1] مع الحفظ على حقوق الملكية الخاصة بمصدر الخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق