هل أصبح دوري "توم وجيري" من الماضي؟

GOAL [2] 0 تعليق 3 ارسل طباعة تبليغ حذف

تغيرات عديدة يمر بها الدوري الإسباني هذا الموسم، فبعد سنين من الشد والجذب والصراع المحتدم حتى النهاية بات الركود هو عنوان الموقف.

الأمر بدأ برحيل الأسماء الكبيرة عن الدوري وانخفاض في القيمة السوفية، لينتهي بارتخاء في المنافسة وغيابها في بعض الأحيان.

الوضع الراهن للدوري الإسباني يشير إلى مرحلة خطيرة، ويثير التساؤلات في النفوس، هل أصبح دوري "توم وجيري" من الماضي؟

الوضع غير مبشر

بعد مرور 13 جولة من الدوري الإسباني، أي بعد مرور ثلث السباق، لا يتصدر أيًا من الأندية الثلاثة الكبار برشلونة، ريال مدريد، أتليتكو مدريد جدول ترتيب الدوري الإسباني.

ريال مدريد لايزال في مرحلة البناء ويتنازع على المركز الثاني مع إشبيلية، بينما يحل أتليتكو مدريد رابعًا ويبدو أنه يلفظ أنفاسه الأخيرة مع دييجو سيميوني ويصبح أقرب للدوري الأوروبي من دوري الأبطال، بينما برشلونة يعاني وأصبح أقرب للهبوط (بـ 6 نقاط) من اللقب.

فقدان الكثير من النقاط هي السمة المشتركة بين الثلاثي، فـ في إقليم كتالونيا، برشلونة يعتبرالأكثر إضاعة للنقاط بـ 19 نقطة، بينما أتلتيكو 13 نقطة، يتبعه ريال مدريد بـ 9 نقاط.

وهو الأمر الذي يعد نكسة حقيقة مقارنةً بدوري ريال مدريد في 2012 أو برشلونة في 2013 والذي حسم كلاهما الدوري بـ 100 نقطة، أي فقد الثنائي 14 نقطة فقط في 38 أسبوعًا، شيء يبدو أنه لا يمكن تصور حدوثه.

لكن في النهاية، اتضح أنّ الأندية الثلاثة الكبرى في الليجا تقهر وبسهولة أيضًا، فعندما كنت تنتزع نقطة من برشلونة وريال مدريد وأتليتكو تخرج محتفلًا، أما الآن أصبح من الطبيعي أن تخرج بالثلاث نقاط من معقلهم وتصبح متقاعسًا إذا لم تفعل ذلك.

لا أحد يخاف الكبار في إسبانيا

المثير للدهشة أنّ الأمر لا يتعلق بخسارة نقاط فقط لكن معظم الانتكاسات حدثت ضد فرق متوسط الدوري وأصحاب المراكز الدنيا.

 في مدريد، النادي الملكي فقد نقاطه أمام إسبانيول الذي يقبع في المركز الـ 11، وتعادل أمام ليفانتي (19) وفياريال (12) وأوساسونا (7).

وفي أتليتكو لا يختلف الأمر كثيرًا فقد خسر نقاطه أمام ألافيس الذي يقع في المركز الـ (14)، وفياريال وأتلتيك (8) وليفانتي (19) وفالنسيا (10) وريال سوسيداد (1).

أما برشلونة فقد أضاع النقاط أمام الجميع، تعادلوا مع غرناطة (17)، قادش (16)، ألافيس (14) وسيلتا (15) ومن المنطقة العليا (خسروا أمام ريال مدريد (2)، أتلتيكو (4)، رايو فاييكانو (6)، وتعادل ضد أتلتيك بلباو (6).

ليس هذا فحسب، فالنقاط التي تركتوها تفلت من منازلهم، أمام أنظار الجماهير مثيرة للغاية أيضًا، حيث تعادل الكاتالونيون مرتين وخسروا مرة واحدة في "كامب نو"، بينما اللوس بلانكوس تعرضوا لـ 3 تعادلات  في "واندا متروبوليتانو، وبالنسبة للمرينجي اثنان فقط في البيرنابيو.

من كبار الليجا الآن؟

الوضع الحالي في الدوري الإسباني، يختلف تمامًا عن السابق، الأمر في الماضي كان يقتصر على الثلاثي برشلونة وريال مدريد وأتليتكو في الثلاث المراكز الأولى ونشاهد تبدليًا في المراكز بينهما كل أسبوع، أما المركز الرابع يشهد بعض التغيير أحيانًا لكنه كان في النهاية يستقرعلى إشبيلية في الاغلب.

لكن الآن لو نظرنا إلى الفرق المتنافسة على الدوري سنجد ظهورًا لافتًا لبعض الأسماء، ريال سوسيداد، للعام الثاني على التوالي، يظهر في المنافسة بقوة ويسيرون على نهج ما حدث في موسم 2002-03 عندما كانوا في المركز الثاني.

هناك أيضًا فرق مثل رايو فاييكانو الصاعدين حديثًا إلى الدوري الإسباني، ويحتلون المركز السادس (20 نقطة)، والذي يمنح تذكرة للعب في الدوري الأوروبي الموسم المقبل.

وريال بيتيس الذي يقدم أداء مبهر في قيادة دي بيليجريني ويحتل المركز الخامس، أو أوساسونا التي بدأ الموسم بطريقة رائعة ويحاول الوصول إلى المراكز العليا، لايزال السابق طويلًا ومن المتوقع أن تقل عزائم تلك الفرق لكن من المؤكد أنهم حصلوا على نقاط يمنحهم راحة البال لنسيان الهبوط في الوقت الحالي، ومواصلة السباق نحو القمة.

اخلاء مسئولية! : هذا المحتوى لم يتم انشائة او استضافته بواسطة موقع اخبار الكورة و اي مسؤلية قانونية تقع على عاتق الموقع مصدر الخبر : GOAL [2] , يتم جمع الاخبار عن طريق خدمة ال RSS المتاحة مجانا للجمهور من المصدر : GOAL [2] مع الحفظ على حقوق الملكية الخاصة بمصدر الخبر.

0 تعليق