فيديو | دعم فلسطين ومهاجمة المثلية .. مواقف لا تنسى لأبو تريكة في استوديوهات "بي إن سبورتس"

GOAL [1] 0 تعليق 1 ارسل طباعة تبليغ حذف

"أتعرف ما معنى الكلمة؟ الكلمة نور، وبعض الكلمات قبور، بعض الكلمات قلاع شامخة يعتصم فيها النُبل البشري، الكلمة فرقان بين نبي وبغي، بالكلمة تنكشف الغمة، الكلمة نور، ودليل تتبعه الأمة، الكلمة زلزلت الظالم، الكلمة حصن الحرية، إن الكلمة مسئولية، إن الرجل هو الكلمة، شرف الرجل هو الكلمة، شرف الله هو الكلمة".

تلك كانت كلمات الشاعر عبد الرحمن الشرقاوي عن الكلمة، ومحمد أبو تريكة أثبت مرارًا وتكرارًا أنه رجل كلمة وأن كلمته كلمة رجل .. رجل يُدرك تمامًا مسؤولية دوره المجتمعي والتوعوي من خلال تأثيره الكبير في المجتمع العربي، ومن ذلك المنطلق كانت له عدة كلمات أثارت الكثير من التعاطف وأيضًا الجدل ... أيدها الأغلب وعارضها البعض، لكن اتفق الجميع أن أسطورة مصر والنادي الأهلي لم يصمت وقت الحاجة إلى كلمة.

مواقف عديدة سُجلت لمحمد أبو تريكة في استوديوهات "بي إن سبورتس"، تحدث فيها عن أمور بعيدة عن كرة القدم، لكنها مرتبطة بالمجتمع العربي والإسلامي، وهو المخاطب الأول والأهم في حديث الرجل، وبيئته وعاداته وتقاليده وتعاليم أديانه السماوية هي المصدر الأول لثقافته.

نستعرض معًا أبرز المواقف التي لا تُنسى لأبو تريكة في استوديوهات "بي إن سبورتس" ..

أثارت فرنسا غضب العالمين الإسلامي والعربي بنشرها رسومات تُسيئ للنبي محمد، عليه الصلاة والسلام، وقد بدأت حملة مقاطعات في العديد من الدول للمنتجات الفرنسية لإجبار الدولة على التراجع خاصة بعد تأييد الرئيس إيمانويل ماكرون لتلك الرسومات.

أبو تريكة ظهر في استوديو "بي إن سبورتس" في أكتوبر 2020 ودعا صراحة إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية دفاعًا عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مؤكدًا أن تلك الوسيلة ستؤلم فرنسا وتُجبرها على التراجع.

إذ قال "الإرهاب لا يرتبط بدين محدد، ولا يوجد خطاب قديم وحديث في الإسلام، حاكم الشخص على تصرفه، ولا تحكم على المنهج، المنهج ثابت ونزل من عند الله سبحانه وتعالى، الأفراد في بعض الأحيان تكون خاطئة، إلا النبي وإلا ديانة الإسلام، نحن نحترم الديانات الأخرى".

وأضاف "قاطع المنتجات الفرنسية وكل من يسيء للإسلام وللنبي محمد، نحن نملك قوة في أيدينا، نحن نلجأ لله، وعلى الشعوب أن تتخذ موقفًا قويًا بعيدًا عن الحكومات".

— عربي21 (@Arabi21News)

ضُج العالم بتصريحات مسعود أوزيل نجم آرسنال ومنتخب ألمانيا حول ما يحدث للمسلمين في إقليم الإيجور، إذ طالب الجميع بدعمهم وهاجم الحكومة الصينية والصمت العالمي تجاه ما يحدث.

أوزيل دفع ثمن تصريحاته غاليًا فيما بعد، لكنه وجد دعمًا قويًا ومباشرًا من العديد ومنهم محمد أبو تريكة الذي قال في استوديو "بي إن سبورتس" خلال ديسمبر 2019 "أوزيل يحارب غول اقتصادي وهو الصين، أوزيل رفض عرضًا في بداية الموسم للانضمام للدوري الصيني بالرغم من ضعف راتبه مع أرسنال".

"يدفع أوزيل الآن ثمن موقفه القوي والشجاع، نحن لا نلوم أوزيل بل نلوم العالم المخيف الذي يحارب كل من له رأي وكل من له قضية يحارب من أجلها، بالنسبة لي أوزيل قدم نموذجًا للرياضي صاحب الضمير الحي الذي يملك الشجاعة، التي لا نملكها نحن، أشكره على هذا الموقف، أشكره على أنه أصبح قدوة للرياضيين وأنه عبر عن رأيه".

— beIN SPORTS (@beINSPORTS)

مواقف أبو تريكة الداعمة لقضية فلسطين والشعب الفلسطيني ومعاناته كثيرة ومتعددة، وربما أبرزها ارتدائه قميص "تعاطفًا مع غزة" خلال نهائيات كأس أمم أفريقيا 2008.

تلك المواقف لم تنقطع حين غادر النجم المصري أرض الملعب واتجه للعمل في استوديوهات الشبكة القطرية، وقد أشاد بحمل رياض محرز نجم الجزائر ومانشستر سيتي لعلم فلسطين خلال تتويجه مع ناديه بلقب الدوري الإنجليزي في مايو الماضي.

أبو تريكة تحدث قائلًا "العدوان على غزة أظهر لنا الوجه المشرق من الرياضيين وكشف معادن النجوم، وكذلك رأينا بعض ما يدعو للتفاؤل من الغرب، القضية الفلسطينية هي بوصلة الأمة، ويجب التضامن معها إنسانيًا، بالمال وبالمواقف وبالدعاء وبكل ما نملك".

تابع "محرز يجول بعلم فلسطين في لحظة التتويج، تلك اللحظات هي الباقية والخالدة في أذهان الناس، المواقف الإنسانية، أنت لست لاعب كرة فقط، بل عليك التحول في مجال عملك إلى قدوة ومثال ولصاحب رسالة، وأقول للمشاهدين نعم نحن رياضة لكننا لسنا استوديو رياضي فقط، هناك حرب على إخواني وعلي مساندتهم ولو بالكلمة وأن أبرئ نفسي أمام الله، نحن سنحاسب عن الاسم والمال والشهرة التي منحها الله لنا، ما الذي قدمناه للأمة؟".

— وكالة صفا (@SafaPs)

فاجأ أبو تريكة الجميع في استوديو مباراة نيوكاسل وتوتنهام في الدوري الإنجليزي خلال أكتوبر الماضي بطلبه الانسحاب ومغادرة الاستوديو بعد إصابة أحد مشجعي نيوكاسل بنوبة قلبية ونقله للمستشفى.

وقد قال المحلل الرياضي "لم أكن راضيًا عن نفسي بعد استكمال مباراة الدنمارك وفنلندا التي أصيب بها كريستيان إيريكسين، ولذا أستأذنكم والمشاهدين في عدم قدرتي استكمال اللقاء لأنني خرجت من الأجواء".

تصرف أبو تريكة لم ينل رضا الجميع من المتابعين العرب، وقد تعرض لانتقادات واسعة وأثار جدلًا كبيرًا، لكن العديد التمس له العُذر لمروره في مواقف صعبة خلال مسيرته الكروية خاصة وفاة زميله محمد عبد الوهاب وحضوره وفاة 72 مشجعًا من جماهير الأهلي في ملعب بورسعيد.

— جول العربي - GOAL (@GoalAR)

لم يُفوت محمد أبو تريكة حملة نجوم منتخبات أوروبا ضد استضافة قطر لنهائيات كأس العالم 2022 وحديثهم عن انتهاك حقوق العمال خلال بناء ملاعب المونديال دون تعليق صارم ورسالة واضحة.

النجم المصري تحدث خلال وجوده في القناة القطرية قائلًا "ما أقوله ليس نفاقًا، إنما شهادة ونقل واقع موجود، لا تتحدثوا وأنتم بعيدون ولا تعايشون ما تتحدثون عنه، النرويج التي تتحدث عن حقوق الإنسان والعمال لن تعلمنا نحن العرب والمسلمين، نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – قال لنا (اعط الأجير حقه قبل أن يجف عرقه)".

وأضاف: "النرويج التي تتحدث عن حقوق الإنسان هي من تورد الأسلحة لإسرائيل، لا تحدثونا عن حقوق الإنسان، فلسطين يموت شعبها ولا يتحدث أحد، لذلك لا نتعلم حقوق الإنسان من أحد، نحن من وصلنا للعالم حقوق الإنسان، نبينا هو أول من تعايش مع أعدائه، وهو أول من أخا بين المهاجرين والأنصار ووقع معاهدات".

— محمد الجزار

اخلاء مسئولية! : هذا المحتوى لم يتم انشائة او استضافته بواسطة موقع اخبار الكورة و اي مسؤلية قانونية تقع على عاتق الموقع مصدر الخبر : GOAL [1] , يتم جمع الاخبار عن طريق خدمة ال RSS المتاحة مجانا للجمهور من المصدر : GOAL [1] مع الحفظ على حقوق الملكية الخاصة بمصدر الخبر.

0 تعليق