ما هي أشهر الأندية التي تعرضت للإفلاس في التاريخ؟

GOAL [2] 0 تعليق 1 ارسل طباعة تبليغ حذف

في عالم كرة القدم الحديثة، تحولت كرة القدم إلى عمل تجاري وولت أيام الفرد المسؤول عن عدد من العناصر المختلفة داخل وخارج الملعب.

كان ملاك الأندية يؤدون مجموعة من الأدوار في الماضي، وكلما زادت متطلبات النادي، تعهد شخص ما إلى تقديم الدعم اللازم.

أصبحت كرة القدم الآن مختلفة تمامًا، حيث أصبح المال هو المتحكم في كل شيء، وظهرت أندية جديدة على الساحة العالمية بفضل قوتها المالية، أمثال باريس سان جيرمان ومانشستر سيتي وغيرهما. 

جول بيديا | ما هو الديربي في كرة القدم؟ وما هو الكلاسيكو؟

اختفت عدة فرق من دائرة أضواء كرة القدم بعد الانهيارات المالية التي جعلتها تهبط من دورياتها إلى الدرجات الأدنى، سواء كان الأمر يتعلق بنقص النفوذ المالي من القوى التي لديها أموال كافية أو التعثرات المختلفة.

وفي هذا التقرير نستعرض أشهر الأندية التي تعرضت للإفلاس في تاريخ كرة القدم.

رينجرز هو أحد قطبي الكرة الاسكتلندية، بجانب نادي سلتيك، ودائمًا ما تكون المنافسة بينهما على لقب الدوري وجمبع البطولات المحلية.

تعرض النادي منذ سنوات للإفلاس، حيث فشل في دفع عدد من الإلتزامات عليه وهبط من الدوري الممتاز، لكنه عاد في السنوات الأخيرة للمنافسة.

تأسس نادي بارما في عام 1913 وهو اسم كبير في عالم كرة القدم.

تعرض النادي مشاكل مالية وصلت إلى ذروتها في عام 2003، ودخل النادي في إدارة خاضعة للرقابة حتى عام 2007، وأعلن إفلاسه في عام 2015 ثم أعيد تشكيله تحت اسم بارما كالتشيو.

تأسس عام 1904 باسم مدينة ليدز، وهو نادٍ آخر له ماضٍ مجيد.

كان دائمًا أحد كبار الدوري الإنجليزي، ثم بدأت المشاكل المالية تتفاقم ودخل النادي دائرة الأزمات، مما تسبب في هبوط النادي للدرجة الثالثة، وذلك بعد أن كان أحد أفضل الأندية في إنجلترا.

بعد سنواتٍ عديدة عاد ليدز يونايتد أخيرًا للدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الماضي، وقدم أداءً جيدًا جعل عشاق البريميرليج يتأملون عودته لمصاف الكبار.

تأسس النادي في ضاحية فولهام بلندن في عام 1905 وبعد إنجازات مهمة، انحدر النادي ودخل دوامة الديون الكبيرة.

لكن في عملية استحواذ مفاجئة في عام 2003، اشترى الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش النادي في صفقة بقيمة 140 مليون جنيه استرليني وقام بضخ حوالي 80 مليون جنيه سترليني لسداد ديون النادي.

يُعرف هذا النادي باسم بومبي، وقد فاز بكأس الاتحاد الإنجليزي ثم عانى من أزمة مروعة بسبب رواتب اللاعبين المرتفعة وأسباب أخرى.

هبط بورتسموث إلى الدرجة الأدنى في الدوري الإنجليزي، حيث أنه لم يكسب ما يكفي من المال لتمويل إنفاقه الضخم.

كان النادي يواجه إجراءات متعرجة أمام المحكمة قبل أن يتم إنقاذه، حيث أصبح النادي الآن هو النادي المملوك للمشجعين في إنجلترا نتيجة لعرض استحواذ ناجح من شركة مشجعين بومبي في عام 2013.

كان ويجات أتلتيك أحد أهم الأندية في الدوري الإنجليزي في الماضي، لكنه بدأ يتراجع تدريجيًا وهبط في الألفية الجديدة للدرجة الثانية.

ومع اجتياح فيروس كورونا أنحاء العالم، أصبح ويجان من أحد ضحاياه، حيث أعلن عن إفلاسه في عام 2020.

دفعت الأزمة المالية نادي ملقة إلى الاستغناء عن كل لاعبيه حتى لا يضطر إلى إعلان الإفلاس، وذلك بعد أن ظهر أن النادي مدين بمبلغ لا يقدر على سداده.

وصل النادي منذ سنوات إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في 2013، لكنه منذ ذلك الحين بدأ في التراجع حتى هبط للدرجة الثانية.

تأسس فيورنتينا من خلال اندماج في أغسطس 1926، وأعيد تأسيسه في أغسطس 2002 بعد الإفلاس، وكان فيورنتينا هو أحد أهم أندية كرة القدم الإيطالية طوال فترة وجوده.

عاد النادي بعد سنوات للدوري الإيطالي الدرجة الأولى، لكنه أصبح الآن أحد أندية الوسط.

 

اخلاء مسئولية! : هذا المحتوى لم يتم انشائة او استضافته بواسطة موقع اخبار الكورة و اي مسؤلية قانونية تقع على عاتق الموقع مصدر الخبر : GOAL [2] , يتم جمع الاخبار عن طريق خدمة ال RSS المتاحة مجانا للجمهور من المصدر : GOAL [2] مع الحفظ على حقوق الملكية الخاصة بمصدر الخبر.

إخترنا لك

0 تعليق