جوزيه جوميز مدرب الزمالك الجديد.. تعلم من فيريرا وشارك مورينيو دكة بورتو

كورة بلس 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ حذف

موقع اخبار كورة - يستعد نادي الزمالك لدخول حقبة فنية جديدة تحت قيادة البرتغالي جوزيه جوميز، المدير الفني الأسبق لناديي الأهلي والتعاون السعوديين، خلال الفترة المقبلة خلفًا للمدرب المؤقت معتمد جمال.

ووصل البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني الأسبق لأهلي جدة والتعاون السعوديين إلى مطار القاهرة الدولي حيث ينتظر أن يقوم بالاتفاق مع مسؤولي نادي الزمالك على بقية تفاصيل وترتيبات قيادة الفريق خلال الفترة المقبلة. 

وخلال التقرير الحالي، سنسلط الضوء على مسيرة البرتغالي جوزيه جوميز، وأبرز المحطات التي أثرت على رحلته التدريبية خلال الفترة الماضية.

طالع أيضًا:

منافسة إنجليزية على ضم عمر مرموش وأرسنال يُراقب

الزمالك يسعى لاستغلال مد فترة القيد لحسم صفقة السوري محمود الأسود

تشكيل مانشستر يونايتد المتوقع لمواجهة وولفرهامبتون.. فيرنانديز يقود الهجوم

مسيرة جوزيه جوميز التدريبية

6d3f7b30c9.jpg

البداية من مسيرته التدريبية، والمُلفت خلالها هو كثرة تنقلاته بين الأندية خلال فترات قصيرة إذ أنه على مدار مسيرته التدريبية لم يستمر على رأس القيادة الفنية لفريق لمدة عام أو أكثر إلا أثناء تواجده مع فيديوتون والتعاون السعودي.

وكانت تجربتا جوزيه جوميز مع فيديوتون ثم التعاون السعودي في بداية مسيرته التدريبية بين عامي 2013 إلى 2016، بجانب فترته الثانية مع التعاون السعودي بين عامي 2017 و2018.

وخلال 10 سنوات، قام بها جوزيه جوميز بدور الرجل الأول في مسيرته التدريبية منذ عام 2013، قاد المدرب البرتغالي 13 فريقًا وهو ما يُبرز عدم استمراره أكثر من عام مع الفريق.

وبالنظر إلى آخر تجربة تدريبية للمدرب البرتغالي، سنجد أنه استمر لمدة شهرين فقط قبل إقالته بسبب عدم تحقيق أي تعادل أو انتصار في 6 مباريات مع نادي تشافيز.

كثرة تنقلات جوزيه جوميز وعدم استمراره في أي مشروع تدريبي لمدة تزيد عن عام، هو أمر سلبي بكل تأكيد حيث يحتاج الزمالك في الوقت الحالي مشروع مستقرًا خاصةً بعد الصفقات الكبيرة التي أبرمها لإعادة بناء الفريق.

التعلم من جوسفالدو فيريرا

GomesMalaga_1619_021015.jpg

أما فيما يخص المحطات الأهم في مسيرته التدريبية، فأكد جوميز نفسه في حوار سابق مع موقع "Coaches Voice" أن فترته الأولى كانت مع المدرب الإنجليزي روبسون، وزامله في تلك الرحلة البرتغالي جوزيه مورينيو.

وكان جوزيه مورينيو خلال تلك الفترة يعمل مترجمًا في الجهاز الفني للإنجليزي روبسون مع نادي بورتو، والتي وصفها جوزيه جوميز أنها أكثر الفترات التي حقق خلالها استفادة كبيرة.

ووصف جوميز تلك الفترة: "كنت لا أحضر محاضراتي في فترة الجامعة من أجل حضور تدريبات روبسون في بورتو، لقد تعلمت من خلاله ما لم أتعلمه طوال مسيرتي ولن استطع تحصيله من أي محاضرة".

واستمر المدرب البرتغالي: "روبسون كان شخصًا استثنائيًا تعلمته منه كيفية إدارة غرفة خلع الملابس لأن كل اللاعبين كانوا يحبونه، وكان مرانه ممتعًا للغاية، وهو ما أحاول تطبيقه دائمًا".

بالتالي، فحسب تصريحات جوزيه جوميز، فإنه يحاول دائمًا تطبيق ما تعلمه من روبسون وهو ضرورة التقرب من اللاعبين وتكوين علاقات صداقة معهم.

بعد ذلك، جاءت الخطوة الثانية التي ساعدته في تكوين شخصيته حينما عمل مدربًا مساعدًا مع البرتغالي جوسفالدو فيريرا خلال تدريبه لفريقي بورتو البرتغالي، ومالاجا الإسباني.

ويصف جوزيه جوميز تلك الفترة، قائلًا: "كنت حينها قد حصلت على فرصة الرجل الأول، لكن بمجرد إتاحة فرصة لي للعمل مع فيريرا وافقت على الفور لأنني لم أرها خطوة للوراء إطلاقًا".

واستمر المدرب البرتغالي: "التعلم من مدرب خبير مثل فيريرا فرصة لا يمكن رفضها، وبالفعل استفدت كثيرًا من العمل معه خاصة في أجواء مثل نادي بورتو كان مطالبًا دائمًا بتحقيق البطولات، فعرفت كيف أتعامل مع تلك الضغوطات".

واختتم: "بعد فترتي مع فيريرا شعرت أنه الوقت المناسب لأقود السفينة وحيدًا بالتالي اتخذت خطوة أن أكون مديرًا فنيًا لأنني كنت قد كونت الخبرات الكافية فنيًا وشخصيًا لاتحمل تلك المسؤولية".

بذلك، فإن جوزيه جوميز قد استفاد من وجوده مع فيريرا بكيفية التعامل مع الضغوطات وتحويلها إلى طاقة داخل الملعب وترجمتها مع اللاعبين للمنافسة على البطولات، وهو ما يحتاجه في الزمالك المطالب دائمًا بالمنافسة على الألقاب.

اخلاء مسئولية! : هذا المحتوى لم يتم انشائة او استضافته بواسطة موقع اخبار الكورة و اي مسؤلية قانونية تقع على عاتق الموقع مصدر الخبر : كورة بلس , يتم جمع الاخبار عن طريق خدمة ال RSS المتاحة مجانا للجمهور من المصدر : كورة بلس مع الحفظ على حقوق الملكية الخاصة بمصدر الخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق