اخبار كورة

حوار | أفضل مدربة في إفريقيا تتحدث عن تألق صلاح ومسيرة موسيماني وفشل بيرسي تاو عبر "كورة بلس"..فيديو

موقع اخبار كورة - إذا كنت من متابعي أو من المهتمين بكرة القدم النسائية الإفريقية أو العالمية، أو إذا تصفحت وسائل الإعلام الرياضي أو تتابع كرة القدم عامة أو كرة القدم النسائية خاصة، فالأكيد أنك شاهدت عدد من المباريات لا بأس بها، لأسطورة الكرة الإفريقية ديزيريه إليس المدير الفني لمنتخب جنوب إفريقيا للكرة النسائية، والمتوجه مؤخرًا بلقب أفضل مدربة داخل قارة إفريقيا عن عام 2022، الممنوحه من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، سواء لاعبة في صفوف فريق توتنهام الإنجليزي او مدربة له، وكذلك مع منتخب بلادها والتي صالت وجالت معه، في البطولات المختلفة سواء لاعبة أو مدربة.

وحرص "Kora Plus" على إجراء حوار مطول مع أسطورة الكرة الإفريقية، والمتأهله بمنتخب بلادها مؤخرًا إلى كأس العالم للسيدات إستراليا ونيوزيلندا 2023، والحاصلة على لقب كأس الأمم الإفريقية للسيدات كان 2022، تحدثنا معه خلاله عن ظاهرة تطور كرة القدم النسائية، وكيف رأت رحلة مواطنيها بيتسو موسيماني وبيرسي تاو مع الأهلي،وتألق اللاعبين الأفارقة في الملاعب الأوروبية سواء محمد صلاح وساديو ماني حاليًا، ومواطنها بينيدكت ساول ماكارثي لاعب وست هام الأسبق، وأحساسها عقب التتويج بالأفضل في قارة إفريقيا، وماذا عن الرحلة بعد الصعود إلى كأس العالم.

-في البداية كيف كانت الرحلة في بطولة أمم أفريقيا المتوجه بها مؤخرًا؟
(- لا أخفي عليك سرًا كنا نفكر في مباراة مباراة، قدمنا مستوى كبير في البطولة، ونجحنا في التأهل لكأس العالم للمرة الثانية تواليًا، بعد تأهلنا إلى المونديال كنا ننتظر، مواجهة نصف النهائي ثم النهائي، بالفعل احتفلنا بالتأهل مع استعدادنا لدور نصف النهائي، ولم نفكر وقتها أبدًا في إستراليا ونيوزيلندا، لأننا كنا نطمح في الفوز بكأس الأمم الأفريقية، والآن نعمل بجد في التحضير والتخطيط والاستعداد للبطولة، فبعد مواجهتنا البرازيل وديًا، نستعد لمواجهة أستراليا في لقاء ودي.


- حدثينا عن شعورك بعد حصد جائزتين والتأهل إلى كأس العالم من خلال المشاركة في بطولة واحدة؟
(- تأهلنا إلى أدوار متقدمه في الكان وضعنا في مكانة كبيرة، وفوزنا بالبطولة أظهر أننا نسير على الطريق الصحيح، وأنا أشعر بسعادة غامرة بسبب ما فعلناه في البطولة كلاعبين وجهاز فني وتقني، وأشكر أيضًا مدربي الأندية التي ساهمت في تطوير مستوى الفتيات في الفريق، أهدى الكان وجائزتي الشخصية والتأهل لكأس العالم، إلى أصدقائي والمقربين لي وأشكرهم على دعمهم الكبير في البطولة، حثي أنهم يعرفون كم أنا متشوقة للفوز بالمباريات والبطولات.


- وماذا عن الطفرة التى تشهد الملاعب الأوروبية على صعيد الكرة النسائية؟
(- أري خلال الفترة الاخيرة أن هناك عدد كبير للغاية من اللاعبات الصغار، تؤدين بشكل كبير، فشاهدت منتخبي غانا ونيجيريا في كأس العالم تحت 17 عامًا التي أقيمت في كوستاريكا، واستمتعت بالأداء المميز للفتيات، المستقبل القادم للكرة النسائية وحان الوقت أن تضاهي الرجال، الفتيات الصغار يحتاجن للعب بشكل أكبر والمشاركة في بطولات ومنافسات أكثر وأكبر، وهو ما سيطور من أدائهن في المستقبل، وأتمنى ان أرى منتخبًا أفريقيًا يفوز بكأس العالم.


- كيف ترى تفوق اللاعبين الأفارقة في الملاعب الأوروبية؟
(- تفوق محمد صلاح في إنجلترا وساديو ماني في ألمانيا، إنجاز فريد النوع يُحسب للقارة الأفريقية، مثلما هناك الثنائي في أكبر دوريات العالم، نمتلك أيضًا لاعبات مميزات على سبيل المثال النيجيرية، أسيسات أوشالا في صفوف برشلونة، فهناك العديد من اللاعبات يلعبن في أندية الأوروبية، ويقدمن مستويات كبيرة مع أنديتهن، ونتمنى تواجد العديد من اللاعبات في الأندية الأوروبية.


- كيف كانت النسخة الأخيرة من الكان بنظامها الجديد؟
النسخة الأخيرة نت بطولة الأمم الإفريقة أصعب نسخة في الأثني عشر بطولة الذي أقيمت، تلعب للمرة الأولى بـ 12 منتخب وهو رقم مميز، فرق جديدة ولاعبات مميزات، وهناك منتخبات تأهلت من منطقة كوسافا، "جنوب أفريقيا وبوتسوانا وزامبيا"، وهو ما كان مثيرًا، دعنى أقول لك الآن لا توجد فرق صغيرة في أفريقيا، كل الفرق كبيرة، وكان ممتعًا رؤية ومعرفة كيف تؤدي الفرق.

- وماذا عن تطور الكرة النسائية في قارة أفريقيا؟
(- في البداية شعرت بالإحباط الشديد، بعد إلغاء كأس الأمم الأفريقية 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا، ثم الإعلان عن إقامة دوري أبطال أفريقيا كان نبأ سعيد، وسعدت بفوز ماميلودي صن داونز بالبطولة، بدون تلقي اي هزيمة، ونحن فخورون بحصول صن داونز على اللقب الأول لدوري أبطال أفريقيا.


-وماذا بعد الصعود إلى مونديال 2023؟
(- نحن نريد تقديم مستوى أفضل مما قدمناه، في بطولة كأس العالم الماضية 2019، حيث أننا خسرنا مبارياتنا الثلاث في البطولة، لذا فنحن نريد تقديم مستوى وتحقيق نتائج أفضل، مما قدمناه في مونديال فرنسا، ونطمح في التأهل للأدوار الإقصائية.

 

- كيف ترى رحلة مواطنك بيتسو موسيماني وبيرسي تاو مع النادي الأهلي؟
(- يتسو موسيماني هو احد أفضل المدربين الأفارقة، وقد خرج من جنوب أفريقيا، وعمل بشكل عظيم مع الأهلي، وهو يعد بمثابة المثل الأعلي الذي نتبعه دومًا، لقد كان مدهشًا ما حققه من إنجازات مع الأهلي على مستوى القارة الأفريقية.

بيتسو موسيماني
وأنا متأكدة على استمرار نجاحه وسيتخذ خطوات أكثر نجاحًا من ذي قبل، ونحن سعداء به في جنوب أفريقيا، وهو اثبات بأن القارة الأفريقية لديها مدربين أصحاب كفاءة عالية.

بيرسي تاو
بالنسبة لـ"بيرسي تاو" ، فهو لاعب مدهش، وأحد أفضل لاعبي جنوب أفريقيا، يتصرف بالكرة بشكل ممتاز، وبيتسو اختاره لكي يأتي للأهلي بسبب مستواه الكبير.

اخلاء مسئولية! : هذا المحتوى لم يتم انشائة او استضافته بواسطة موقع اخبار الكورة و اي مسؤلية قانونية تقع على عاتق الموقع مصدر الخبر : كورة بلس , يتم جمع الاخبار عن طريق خدمة ال RSS المتاحة مجانا للجمهور من المصدر : كورة بلس مع الحفظ على حقوق الملكية الخاصة بمصدر الخبر.

أخبار متعلقة :