اخبار كورة

مراقب مباراة السوبر الأفريقي يكشف لـ كورة بلس كواليس عقوبات كاف على الزمالك (خاص)

موقع اخبار كورة - تحدث مراقب مباراة السوبر الأفريقي التي جمعت بين فريقي الأهلي والزمالك، موخوسي فيليب موهابي لـ "كورة بلس", عن أحداث اللقاء التي تسبب في عقوبات "كاف" على القلعة البيضاء.

وأعلنت لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، عن العقوبات الموقعة على نادي الزمالك، على خلفية أحداث مباراة السوبر الأفريقي والتي جاءت كالتالي: 

عقوبات الكاف على الزمالك بسبب السوبر الأفريقي

إيقاف لاعب نادي الزمالك ناصر منسي عن المشاركة في المباريات الثلاث المقبلة ضمن مسابقات الأندية الأفريقية بسبب لفتة استفزازية مخالفة للمادة 147 من قانون الانضباط التابع للاتحاد الأفريقي لكرة القدم. هذا بالإضافة إلى غرامة مالية على ناصر منسي قدرها 10 آلاف دولار أمريكي.

إيقاف لاعب الزمالك محمود عبدالرازق شيكابالا عن المباريات الثلاث المقبلة في مسابقات أندية «الكاف» بسبب سلوكه غير الرياضي المخالف للمادة 82 من لائحة الانضباط وتغريم اللاعب 10 آلاف دولار أمريكي.

تغريم نادي الزمالك 300 ألف دولار أمريكي بسبب السلوك غير اللائق لفريقه ومسؤوليه.

ويتم تعليق مبلغ 100 ألف دولار أمريكي من الغرامة بشرط عدم إدانة نادي الزمالك بارتكاب جريمة مماثلة خلال مسابقات أندية الكاف 2024 /2025.

وكشف  فيليب موهابي في حوار خاص لـ "كورة بلس" عن كواليس اللقاء وتقريره المقدم للاتحاد الأفريقي عن المباراة

رأيك في أجواء المباراة بشكل عام ؟

أولا، الأجواء كانت توحي بأجواء مباراة كبيرة بين أكبر الأندية الإفريقية، والأكثر من ذلك أنها كانت مباراة بين غريمين أقوياء في القارة هما الزمالك والأهلي. أما بخصوص إدارتي لمباراة بهذا الحجم، فأعتقد أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم هو الأقدر على الإجابة عن سبب تعييني. 

ماذا كتبت في تقرير المباراة بعد اعتراض لاعبي الزمالك على ركلة جزاء الأهلي واعتراضهم بعد نهاية الشوط الأول؟ 
كما تعلم، التقرير يجب أن يشرح كل واقعة حدثت قبل وأثناء وبعد المباراة. نعم كانت هناك واقعة نتيجة ركلة الجزاء، وتم الإبلاغ عنها حسب القواعد واللوائح كما هو مطلوب من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باعتباره منظم الحدث.

ماذا حدث من لاعبي الزمالك بعد احتساب ركلة الجزاء؟

تم نصح اللاعبين والجهاز الفني للزمالك باستكمال المباراة، نعم استغرق الأمر الكثير من الإقناع وفي النهاية وافقوا على استكمال المباراة.

هل طلب شيكابالا لاعب الزمالك من لاعبي الفريق الانسحاب؟

أثناء الواقعة، لاعبو الزمالك كانوا يتحدثون باللغة العربية، لم أسمع أي شخص يطلب من أي شخص الانسحاب.

فيما يتعلق بناصر منسي واحتفاله بعد ركلة الجزاء، هل قمت بتحذيره من قبل خلال المباراة؟ 

حكم الساحة هو من يملك صلاحيات فرض الانضباط أثناء المباراة، لم أكن لأتحدث مع اللاعبين أثناء تنفيذ ركلات الجزاء لأنني لم أكن موجودا في الملعب حينها.

فيما يتعلق بغرامات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، لا يمكنني أن أقول إن كانت مبالغ فيها أم لا، لكنك ستفهم أن الغرامات يحددها الإطار التنظيمي.

هل اجتمعت مع حكام مباراة كأس السوبر بعد نهاية المباراة؟

بعد نهاية المباراة قبل حفل تسليم الجوائز اجتمعنا جميعًا نحن المكلفين من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم للحديث عن المباراة ومدى حسن إدارة حكم الساحة ومساعديه للمباراة.

ماذا كتب الحكم معتز الشلماني في تقريره عن المباراة؟

لم أقرأ تقرير الحكم، لقد تم رفعه إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وليس أنا. هذا هو البروتوكول.

هل العقوبات التي أصدرها الكاف كانت بسبب التهديد بالانسحاب ام الاعتراض على حكم الساحة ؟ 

طبقًا للوائح هناك سلوك محدد لأسلوب والطريقة التي من من المفترض أن يتصرف بها اللاعبون ويتصرفون أثناء المباراة، قبل وأثناء المباراة وبعدها وهى واضحة بشكل كبير, وانتظرنا مع المنسق العام للمباراة قرار الزمالك باستكمال المباراة حتى نهايتها ونجحنا في ذلك.
نعم، قد يكون لدى بعض الأشخاص رغبة حول استكمال المباراة وسلوكياتهم خلال اللقا ء كما ذكر مسؤولو المباراة، لكننا نجحنا  في السيطرة  على المباراة واستكمالها حتى نهايتها.

ماذا كتبت في التقرير التي تقدمت به للكاف بعد اللقاء ؟

تم تقديم كل التقارير. وكنا نعلم قدر التنافسية بين الأهلي والزمالك, وكان  من المتوقع أن يكون هناك بعض الأحداث. لكن لا يمكنني الإفصاح عن محتوى التقرير بالكامل بموجب القوانين لكني كتبت كل شيء.

هل تعتقد أن قرارات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كانت قاسية ضد الزمالك؟

لا، الأمر ليس كما يظن الناس أنها موجهة أو متعمدة, الكاف يستند إلى لوائج معروفة للجميع والأمر يتعلق كيفية تنفيذها والجميع يعرفها. إذا كان لديك أي مخالفات، فإن القرارات والغرامات ستكون كما هي. إنها محددة ومعروفة سلفاً.

لماذا تعتقد أن CAF تأخر قليلاً في إصدار قرارات هذه المباراة؟

يجب أن يقرأ كل تقاريرنا ويطلع عليها بشكل واضح  ثم عليه أن يجري تحقيقاته الخاصة. ثم بعد ذلك، يتخذون القرار المناسب طبقًا لكل هذه الخطوات

هل تتوقع أن نادي الزمالك سيتقدم باستئناف ؟

 لا يمكنني التحدث نيابة عنهم، لكن كل قرار للاتحاد الإفريقي لكرة القدم يخضع للاستئناف. ويمكنهم استئنافه لديهم الحق في ذلك, وستقوم هيئة أعلى بعد ذلك ما إذا كان CAF على صواب أم لا.

هل تعتقد أنك كنت قاسيًا ضد الزمالك في تقريرك؟

لا يمكنني الكشف عن موقف تقريري، كل ما في الأمر أنني كتبت التقرير عما حدث، وما شاهده الجميع، لذلك لا يمكنني أن أفترض الآن ما إذا كان الأمر قاسياً أم بسيطاً, كل ما حدث كتبته وكنت واقعيًا في تقريري.

اخلاء مسئولية! : هذا المحتوى لم يتم انشائة او استضافته بواسطة موقع اخبار الكورة و اي مسؤلية قانونية تقع على عاتق الموقع مصدر الخبر : كورة بلس , يتم جمع الاخبار عن طريق خدمة ال RSS المتاحة مجانا للجمهور من المصدر : كورة بلس مع الحفظ على حقوق الملكية الخاصة بمصدر الخبر.

أخبار متعلقة :