يلا كورة يحاور إيناسيو عن.. مرتضى.. حظ شيكابالا.. وضمه لكهربا من أجل الأهلي

يلا كورة [2] 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ حذف

خاض أوجستو إيناسيو تجربة قصيرة في تدريب الزمالك، لكنه يمتلك خبرة ليست بالهينة مع اللاعب المصري في أكثر من مكان، بعدما جلب محمود عبد الرزاق "شيكابالا" وهو مدير رياضي لسبورتينج لشبونة، ومحمود عبد المنعم "كهربا"، وهو مدربًا لنادي أفيش.

من إطار خبرة إيناسيو، تحدث يلا كورة مع المدرب البرتغالي ليقص لنا رحلته مع الزمالك، ورأيه في اللاعب المصري، وماذا نحتاج مستقبلًا من أجل تطوير كرة القدم المصرية.

إليكم تفاصيل الحوار:

- دعني أبدأ هذا الحوار بسؤال عام، كمدرب سبق له العمل مع شيكابالا في سبورتنج لشبونة، وكهربا وكذلك الزمالك.. ما رأيك في عقلية اللاعب المصري؟

إيناسيو: مشكلة عقلية اللاعب المصري أنه عندما لا يكون في أفضل مستوى أداء ممكن يفقد الأمل سريعًا، ولهذا لم يتمكن المصريون في البرتغال من تقديم نفس الأداء الذي يقدموه في الأندية المصرية.

اللاعب المصري يمتلك الكثير من الموهبة وهذه النقطة لا تقبل الشك، المشكلة الوحيدة في العقلية خلال المواقف الصعبة.

على سبيل المثال لو لم يلعب اللاعب المصري يضع رأسه لأسفل ويشعر بالحزن بدلاً من أن يخلق لنفسه الحوافز، وهذه مشكلة عقلية اللاعب المصري لكنه من ناحية الموهبة جيد للغاية.

- بالحديث عن العقلية.. شيكابالا تلقى ترحاب كبير في لشبونة لكنه سريعًا رفض استكمال عقده، فما المشكلة التي أدت به إلى ذلك وقراره بالعودة إلى مصر؟

إيناسيو: من الناحية الشخصية انا أحب شيكابالا كثيرًا، أود بشكل شخصي تقديم الشكر لشيكابالا على كل الدعم الذي قدمه لي عندما كنت أتولى تدريب الزمالك، لقد كان دائمًا قائد سوبر بالنسبة للفريق، هو دائمًا جاهز أن يلعب ويقدم أفضل ما لديه من أجل الفريق

عندما أتى إلى سبورتينج لشبونة الفريق كان بالفعل في منتصف الموسم، لذا كان من الصعب بالنسبة لشيكابالا أن يتأقلم وسط البطولة كونه أتى للفريق في الشتاء، الأجواء والإعداد الذي كان الفريق قد حصل عليه بالفعل لم يسنح لشيكابالا فرصة الحصول عليه.

شيكابالا لم يلعب مع الفريق الأول لأن العناصر الآخرى كانت في حالة بدنية أفضل، على سبيل المثال في الزمالك شيكابالا هو النجم الأول لكن عندما وصل لسبورتينج لشبونة أصبح لاعبًا عاديًا

أيضًا اللغة كانت مشكلة لأنه لا يجيد إلا اللغة المصرية فكان من الصعب عليه الإندماج مع الفريق، لكن خطوة بخطوة حاول تعلم اللغة والتأقلم مع الفريق، أعتقد أن شيكابالا قدم أكبر جهد وكانت لديه فرصة من أجل اللعب.

لكن لسوء الحظ شيكابالا كان بحاجة إلى الإعداد لفترة أطول كي يلعب، ولأنه لم يلعب ظل حزينًا وعندما ذهب إلى الأسكندرية من أجل المباراة الودية لم يعد مع الفريق، أشعر أن شيكابالا شعر بالتحرر بعدما بقى في مصر لأنه لم يكن سعيدًا في البرتغال.

- بالنسبة لمستوى شيكابالا، إلى أي مدى كان يمكن أن يصل في أوروبا، هل ترى أنه كان يستطيع الوصول للمستوى الأول مثل محمد صلاح؟

إيناسيو: لا أستطيع أن أتوقع إن كان شيكابالا كان يستطيع الوصول لنجومية محمد صلاح، لكن ما أعلمه هو أن شيكابالا يمتلك الكثير من المهارة وهو لاعب جيد حقًا، إذا أتى مبكرًا إلى أوروبا وإذا لعب في المستوى الأول أعتقد أن كان يمكن أن يصبح لاعبًا عالميًا.

- دعنا الآن نتحدث عن مشوارك مع الزمالك الذي استمر أشهر قليلة.. هل يمكن أن تحدثنا عن المخطط المبدئي بالنسبة لك عندما تحدثت معك الإدارة حول تدريب الفريق؟

إيناسيو: الاستمرار في تدريب الزمالك هو نتيجة لما تحققه في المباريات، إذا تمكنت من الفوز يمكن أن تستمر للمباراة التالية وإذا خسرت سوف تتعرض للإقالة، فكرتي ورغبتي كانت أن أستمر في تدريب الزمالك لمدة 3 و 4 سنوات.

هدفي كان الانتقال بالزمالك إلى مستوى عالمي أكبر، لكن تغيير العقلية وإدخال أفكاري على الفريق كان بحاجة إلى مزيد من الوقت وليس عدة أشهر، لو كانت عقلية كافة لاعبي الزمالك مثل شيكابالا حين توليت تدريب الفريق لأصبح الزمالك فريق عالمي.

لكن في بعض الأحيان رؤساء الأندية لا يكون لديهم الصبر من أجل انتظار النتائج، لكني أحب الزمالك كثيرًا ولدي شعور كبير من أعماق قلبي تجاه جماهير الزمالك.

- لكن نحن سمعنا المؤتمر الصحفي الشهير لك الخاص بالكوكاكولا وبيبسي وكان هناك الكثير من الحديث، لكن ماذا كان يدور حقًا داخل النادي مع الرئيس مرتضى منصور؟

إيناسيو: المشكلة أن رئيس النادي كان يرغب في رحيل شيكابالا عن الفريق، لكنه أعلن في وسائل الإعلام أن من يرغب في رحيل شكيابالا هو المدير الفني، بعد ذلك استدعيت شيكابالا وقلت له بالنسبة لي أنت تبقى في الزمالك.

رئيس الزمالك كان يخشى مواجهة الجماهير برغبته في رحيل نجم كبير مثل شيكابالا، وفي الزمالك جميع العاملين يخشون من مرتضى منصور.

لذا فقصة كوكاكولا، إذا كانت كوكاكولا بالنسبة لي كوكاكولا سأقول أنها كوكاكولا، لكن إذا كنت ترى أنها كوكاكولا ورئيس النادي قال أنها بيبسي كولا سيقولون مثل الرئيس أنها بيبسي كولا، وهذا كان ما حاولت أن أقوله في المؤتمر الصحفي الطريف.

 

- ومرتضى منصور نفسه.. هل كان مشكلة داخل الفريق أن يضيف أمور إيجابية؟

إيناسيو: أنا لدي الكثير من الاحترام لرئيس الزمالك مرتضى منصور، ونفس الشيء تجاه كافة عناصر الإدارة داخل نادي الزمالك.

لكن عندما يكون أمر ما بعيد عما يريده رئيس نادي الزمالك فإنه يبدأ في تحويل نفسه، وفي بعض الأحيان عندما يحدث هذا التحول يكون لدينا بعض المشاكل، بينما عندما يكون الرئيس في يوم جيد أعتقد أن يكون شخص ظريف حقا.

بالنسبة لي ما كان قد كان وأصبح جزء من الماضي، وأتمنى للزمالك أفضل شيء ممكن وأكبر نجاح.

- في رأيك ماذا تحتاج كرة القدم المصرية لتكون في مستوى تنافسي مع أوروبا؟

إيناسيو: بداية فإن هذا الأمر يبدأ من العقلية، لكي تتمكن من تحقيق هذا الهدف وأن تكون في مستوى تنافسي مع الدوريات الأوروبية ، يجب أن يكون هناك عمل، وعمل جاد وعقلية قوية من أجل تحقيق هذا الهدف.

يجب أن يكون هناك تركيز فقط في الهدف الأسمى وهو كرة القدم، عليك أن تفكر في أن تكون أفضل غدًا مما أنت عليه الآن، لا يجب أن تكون سعيدًا فقط بالأشياء التي حققتها بالفعل، إبحث وتمنى تحقيق المزيد.

على اللاعب خارج مجال كرة القدم أن تكون لديه حياة تناسب حياة لاعب الكرة المحترف، الكثير من اللاعبين بحاجة إلى ضبط أنفسهم، بعض اللاعبين لا يشعرون أن هذا له أهمية كبيرة ويفعلون أي شيء يريدونه، يجب أن يكون لديهم قواعد فالكرة لا تلعب بلاعب واحد إنما بالفريق بالكامل، عندما نفكر كفريق في تحقيق نفس الهدف كرة القدم المصرية سوف ترتقي بكل تأكيد.

- إذا تحدثنا عن البنية التحتية والأدوات الرياضية للأندية المصرية هل تعتقد أننا في نفس مستوى أوروبا أم بحاجة لمزيد من التطوير في هذا الأمر؟

إيناسيو: يجب أن يكون هناك استثمار أكبر في هذا المجال، يجب أن يكون هناك مزيد من الملاعب من أجل اللعب، من الضروري أن يكون هناك مدينة تهتم فقط بكرة القدم، وصالة تدريبات بدنية كبيرة، وحدة رعاية صحية على مستوى عال.

على سبيل المثال عندما يتدرب اللاعبون مرتين يوميًا هم بحاجة إلى جاكوزي، هناك شيء أخر لا يحبه اللاعب المصري وهو التدريب مرتين يوميًا، هم يحبون التدريب في المساء، لانهم لا يذهبون إلى النوم إلا في وقت متأخر، ولهذا يحبون التدريب في المساء وليس الصباح، هذه مشكلة لدى اللاعب المصري.

إذا كان بحاجة للتغيير للأفضل يجيب أن يغير من نفسه، يجب ترك المدرب يعمل أيضًا بحرية من أجل الوصول لأفضل أداء ممكن، في بعض الأحيان تجد إدارات تتحدث عن طريقة إدارة المدرب للمران وقراراته الفنية في المباريات، وهذا الأمر أحيانًا ما يكون سيئ بالنسبة للمدير الفني، لكن في جانب أخر لدى مصر هناك شيء جيد.
أنتم تمتلكون جماهيرية رائعة لكرة القدم، وهم يحبون ويشجعون الأندية بالكثير من الحماس.

- هل يمكن أن تحدد أسماء لاعبين من الزمالك توليت تدريبهم يستطيعون المنافسة في المستوى الأول أوروبيًا؟

إيناسيو: من وجهة نظري حارس المرمى أحمد الشناوي الذي كان لاعبًا في عهدي، وكذلك أيضًا جبري (علي جبر) وبالطبع شيكابالا وأيضًا طارق (حامد) اللاعب رقم ، هؤلاء اللاعبون ليسوا فقط لاعبين جيدين لكن أيضًا أشخاص جيدين.

- لقد كنت مدربًا لديسبورتيفو دوس أفيش عندما انضم كهربا للفريق.. هل تعتقد أنه انضم للبرتغال كمحطة قبل الانضمام للأهلي؟

إيناسيو: الأمر كما تقول لقد أتى إلى البرتغال من أجل الانضمام لفريق أخر في مصر، لكن عندما كنت المدير الفني لديسبورتيفو دوس أفيش لم أكن أعلم أن كهربا قادم للفريق.

لقد سألتهم كيف يأتي كهربا لأفيش؟! لم أعلم هذا الأمر، والإدارة الخاصة بديسبورتيفو دوس أفيش قالوا لي أن أحد الوكلاء أراد وضع كهربا هنا، هذا الأمر كان تقريبًا في سبتمبر لكن في يناير سوف يرحل عن ديسبيرتيفو دوس أفيش.

لذا الفترة التي قضاها اللاعب في البرتغال كانت قصيرة حقًا، هذا الأمر كان مثل المشكلة التي تعرض لها شيكابالا عندما أتى إلى البرتغال، فكهربا مر بنفس المشكلة لقد أتى إلى ديسبيرتيفو دوس افيش والموسم بالفعل قد بدأ ولم يكن بحالة بدنية جيدة.

ولم يكن في مستوى تنافسي مناسب بالمقارنة مع باقي عناصر الفريق لهذا لم يلعب كثيرًا، إذا فهذا لم يكن القرار الخاص بي لجلب كهربا إلى الفريق فالإدارة قالت كهربا يأتي في سبتمبر ويرحل في يناير، لكن أنا أرى أن كهربا كان لاعب جيدًا للغاية.

- أنت لا تعتقد بأن كهربا أتى للفريق لخوض تجربة أوروبية لكنها كانت مجرد خطة لشيء أخر؟

إيناسيو: نعم الأمر يشبه ذلك، عندما شاهدت الموقف بالكامل كان لدى هذا الانطباع بالضبط، لقد اختار اللعب في أفيش كمحطة.

إدارة ديسبورتيفو دوس أفيش لم تقم فقط بتقديم اللاعب لي لكنها فرضته علي الفريق، لقد قالوا كهربا ينضم في سبتمبر ويرحل في يناير، لم يكن لي كلمة في التعاقد مع كهربا.

شكرًا ونتمنى أن نراك في مصر قريبًا

إيناسيو: أتمنى أن أكون في مصر معكم أيضًا.

اخلاء مسئولية! : هذا المحتوى لم يتم انشائة او استضافته بواسطة موقع اخبار الكورة و اي مسؤلية قانونية تقع على عاتق الموقع مصدر الخبر : يلا كورة [2] , يتم جمع الاخبار عن طريق خدمة ال RSS المتاحة مجانا للجمهور من المصدر : يلا كورة [2] مع الحفظ على حقوق الملكية الخاصة بمصدر الخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق