محمد الضاوي كريستو.. ماذا سيضيف لكتيبة كولر مع الأهلي؟.. تحليل رقمي

كورة بلس [1] 0 تعليق 2 ارسل طباعة تبليغ حذف

موقع اخبار كورة - أعلن النادي الأهلي رسميًا تعاقده مع الجناح التونسي محمد الضاوي كريستو قادمًا من نادي النجم الساحلي التونسي بعقد لمدة 4 مواسم ونصف في صفقة انتقال دائم.

واستغل النادي الأهلي أحقيته في الحصول على 910 ألف دولار من نادي النجم الساحلي التونسي من أجل حسم صفقة محمد الضاوي "كريستو" من خلال إضافة مبلغ مالي تبلغ قيمته  حوالي 300 ألف دولار فقط.

وكان نادي النجم الساحلي قد أصدر بيانا رسميًا أعلن خلاله انتهاء المفاوضات وانتقال كريستو إلى الأهلي رسميًا، وجاء كالتالي:

"انتهت المفاوضات النهائية مع النادي الأهلي المصري الذي عبر عن رغبته في انتداب اللاعب محمد الضاوي خلال فترة الانتقالات الجارية إلى مبلغ 1.250 مليون دولار على أن يقع طرح منه المبلغ المتبقي من انتداب اللاعب سليمان كوليبالي والذي يقدر ب910 ألف دولار".

وتابع البيان: "لم يقع تسديد أي مبلغ من طرف النجم الساحلي للنادي الأهلي عند انتداب اللاعب سليمان كوليبالي في 26 ماي 2019، حيث بلغت القيمة الجملية للإنتداب بسبب خطايا التأخير 1.910 مليون دولار (6 مليون دينار)".

طالع أيضًا:

محمد عبد المنصف يكشف ترتيب حراس الإسماعيلي ويوجه رسالة للجماهير

علي معلول يُشارك في تقديم كريستو مع الأهلي "فيديو"

هل سيكون عبدالله السعيد مفيد للزمالك حال انتقاله؟.. فيديو

لكن السؤال الأهم هنا، ماذا سيُضيف محمد الضاوي كريستو للنادي الأهلي؟

محمد الضاوي "كريستو" هو لاعب تونسي من مواليد عام 2003 "19 عامًا"، أي أن الأهلي سيستفيد من تسجيله تحت السن خلال الموسم الحالي وليس ضمن قائمة الفريق الأول.

ويمتاز محمد الضاوي "كريستو" بالقدرة على شغل أكثر من مركز في الخط الأمامي، إذ أن مركزه الأساسي هو جناح أيمن لكنه أيضًا يستطيع اللعب كجناح أيسر ورأس حربة.

بالنظر إلى مشاركات كريستو مع النجم الساحلي منذ تصعيده، سنجد أنه لعب في مركز الجناح الأيمن خلال 70% من مشاركاته، في حين أنه لعب كجناح أيسر في 23% من مشاركاته مقابل 7% فقط من المباريات شارك بها كرأس حربة.

وبشكل عام، فإن كريستو هو هداف الدوري التونسي الموسم الحالي بعد مرور 8 جولات حتى الآن من خلال تسجيله 5 أهداف -بدون ضربات جزاء- بجانب صناعة هدفين آخرين.

أبرز ما يميز كريستو الناحية الفنية هو قدرته على المراوغة في موقف 1 على 1 سواء في المساحات الكبيرة أو في المساحات الضيقة مما يجعله حلًا فرديًا للفريق في مواجهة التكتلات الدفاعية للخصم، لنجد أنه يقوم بـ8 محاولات مراوغة في المباراة الواحدة ينجح في حوالي 4 منهم بنسبة نجاح 50%.

بمقارنة أرقام كريستو في المواجهات الفردية مع الخصم والمرور من الخصوم "Dribbles" سنجد أنه يمتلك جرأة في اتخاذ قرار مواجهة الخصوم والمرور منه أكثر من كل لاعبي الأهلي الحاليين، ويمتلك عدد محاولات في المباراة الواحدة أكثر من كل لاعبي المارد الأحمر حاليًا ونسبة نجاح جيدة للغاية.

ما يعيب كريستو في هذه الجزئية أنه في بعض الأوقات يُطيل الاحتفاظ بالكرة ويحاول المرور من الخصم كخيار أول حتى في حال وجود خيارات أخرى أفضل، ولكن هذا عيب من الممكن تغييره خاصة أن اللاعب مازال 19 عامًا فقط.

أما على مستوى المحاولات على المرمى، فإن كريستو خلال الموسم الحالي يقوم بمحاولتي تسديد خلال كل 90 دقيقة وهي نسبة مقبولة إلى حد كبير، خاصة أنه من خلال 16 تسديدة في الـ8 مباريات بحسب المعدل، سجل 5 أهداف وهي نسبة دقة عالية.

كما يعاني كريستو من المبالغة في المراوغة فإنه أيضًا يبالغ في التسديدة ويحاول دائمًا اتخاذ الحل الفردي بالتسديد من مناطق صعبة ووضعيات معقدة له وللخصم، ولكن كما ذكرنا سابقًا فهو مازال في الـ19 من عمره.

ويقوم كريستو بصناعة فرص محققة للتسجيل بمعدل "فرصة كل مباراة"، هي نسبة ليست عالية بكل تأكيد لكنها مقبولة خصوصًا مع ما ذكرناه سابقًا ما يعانيه من فردية مفرطة نسبيًا في أداءه، لكنه يبقى مؤثر في عملية صناعة الفرص للزملاء.

على المستوى الدفاعي، كريستو ميزته الكبير في الضغط العكسي على الخصم فور فقدان الكرة، حيث يتميز بالذكاء الكبير في غلق زوايا التمرير على الخصم ومنعه من الخروج من الضغط العكسي بنجاح.

لكن في المقابل يُعاني كريستو من عدم التزامه بأداء الأدوار الدفاعية بالشكل المطلوب خصوصًا عملية التغطية الدفاعية مع ظهير الخصم أثناء هجومه، فمع كسر الضغط العكسي الذي يمارسه لا يقوم بالدور الدفاعي والعودة للخلف بالشكل المطلوب.

بشكل عام، كريستو لاعب يمتلك إمكانيات فردية خاصة في موقف 1 على 1 وهو ما يحتاجه الأهلي في الوقت الحالي بسبب معاناته من نقص المهارات الفردية في الفريق، كما أنه يمتلك معدل تهديفي ممتاز مقارنة بكونه يشغل مركز الجناح.

ويعيبه الفردية المبالغ بها سواء على مستوى محاولات المرور من الخصم باستمرار والتفكير في ذلك كحل أول، أو حتى التسديد مع كل فرصة تتاح له سواء كانت وضعيته تسمح بذلك أو وضعية الفريق بالكامل، لكن هذه العيوب يمكن تحسينها مع النضج أكثر والتعامل معه كلاعب شاب قادر على التطور.

اخلاء مسئولية! : هذا المحتوى لم يتم انشائة او استضافته بواسطة موقع اخبار الكورة و اي مسؤلية قانونية تقع على عاتق الموقع مصدر الخبر : كورة بلس [1] , يتم جمع الاخبار عن طريق خدمة ال RSS المتاحة مجانا للجمهور من المصدر : كورة بلس [1] مع الحفظ على حقوق الملكية الخاصة بمصدر الخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق