جول 11 | خماسي الاتحاد يقود التشكيل المثالي للدوري السعودي 2020-2021

GOAL [1] 0 تعليق 1 ارسل طباعة تبليغ حذف

أطلق موقع جول قبل عدة سنوات جائزة جول 50 الخاصة باختيار أفضل 50 لاعبًا في العالم على مدار العام المنقضي، ومن ثم أطلقت النسخة العربية جائزة جول 25 الخاصة بأفضل 25 لاعبًا عربيًا خلال العام.

اليوم نُطلق جائزة جول 11 الخاصة بالتشكيل المثالي للدوري السعودي 2020-2021، إذ طرحنا قائمة من 33 لاغبًا، بواقع 3 لاعبين لكل مركز، لاختيار الأفضل بينهم لتكوين الفريق المثالي للموسم الماضي.

الموسم الماضي من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين السعودي شهد منافسة شديدة بين الهلال والشباب والاتحاد، وقد حسمه الزعيم بفضل شخصية نجومه وخبرتهم الكبيرة في مراحل الحسم الأخيرة وتألق الهداف بافيتمبي جوميس، وكان لانتصار الفريق على الليوث بخمسة أهداف لهدف دورًا بارزًا في التتويج باللقب.

أندية الدوري السعودي استعدت جيدًا لانطلاق الموسم الجديد من الدوري السعودي وضمت عديد اللاعبين المميزين، وقد حافظت على العناصر المهمة والقوية، ومن الجميل أن عناصر جول 11 المختارة ستتواجد في الملاعب السعودية الموسم القادم باستثناء لاعب واحد غادر إلى العين الإماراتي.

نستعرض معًا التشكيل المثالي للدوري السعودي موسم 2020-2021 ..

لا يُمكن وصف موسم كاسيو حارس مرمى التعاون سوى بالمذهل، وقد لعب دورًا بارزًا في إنهاء الفريق للدوري السعودي في المركز الرابع، وقدم كذلك مصطفى ملائحة موسمًا مميزًا مع الفيصلي توجه بالفوز بكأس خادم الحرمين الشريفين، لكن هذا التفوق الكبير للثنائي هزمه أداء مارسيلو جروهي مع الاتحاد والذي قد يُوصف بالإعجازي، سواء على الصعيد الفني أو الرقمي.

صاحب الـ34 عامًا كان أحد 5 لاعبين لعبوا دورًا كبيرًا في انقلاب أداء ونتائج الاتحاد خلال الموسم الماضي للأفضل ووصوله للمركز الثالث بعدما كان يُصارع للبقاء في الموسمين السابقين، إذ كان سدًا منيعًا أمام مرماه ورفض جل محاولات المنافسين الوصول لشباكه.

جروهي لعب 29 مباراة تلقى خلالهم 29 هدفًا وحافظ على نظافة مرماه في 6 مباريات، وقد تصدى إلى 106 تسديدة بنسبة نجاح وصلت إلى79%، وهي الأفضل بين حراس المرمى الأساسيين في الدوري السعودي.

تألق جروهي الكبير أجبر زميله ومنافسه فواز القرني على الاعتراف بأفضليته واستحقاقه اللعب أساسيًا في العميد، ودفعه للبحث عن نادٍ آخر يجد به فرصة للعب وانتقل بالفعل إلى الشباب هذا الصيف.

استطاع الظهير الأيمن الشاب الصاعد بقوة الصاروخ "سعود عبد الحميد" أن يحجز لنفسه مكانًا في التشكيل الأساسي بعد أدائه الممتاز مع الاتحاد في الموسم الماضي، ومتوفقًأ على الثنائي المخضرم، سلطان الغنام ومحمد البريك، وذلك بفضل إجادته الأدوار الدفاعية والهجومية.

عبد الحميد أظهر تطورًا ملفتًا خلال الموسم الماضي سواء مع الاتحاد أو المنتخب الأولمبي السعودي، وهو ما جعله هذا الصيف أحد الأهداف الساخنة للهلال والنصر خاصة في ظل انتهاء عقده يناير 2022 وعدم تجديده حتى الآن.

صاحب الـ22 عامًا لعب 27 مباراة سجل خلاهم هدف واحد وصنع 4، أكثر مما صنع منافسيه معًا (3 أهداف)، وقد صنع 23 فرصة لزملائه (مقابل 28 من جانب البريك و18 للغنام"، حاول التسديد 13 مرة كان منهن 4 على المرمى، وقد تخطت نسبة نجاحه في المراوغات الـ54%.

دفاعيًا أظهر عبد الحميد قدرات ممتازة، وقد أوقف 41 هجمة للخصوم وتصدى لـ8 تسديدات ومنع وصولها مرماه، وقد حقق نسبة جيدة جدًا في دقة تمريراته، إذ وصلت إلى 87%.

اختيار قلوب الدفاع في جول 11 كان صعبًا للغاية، لكن تلك الصعوبة كانت في اختيار المدافع الثاني الذي سيلعب بجانب الصخرة المصرية "أحمد حجازي" والذي وضع نفسه بسهولة في المركز الأول ضمن قائمة أفضل مدافعي الدوري السعودي لموسم 2020-2021.

حجازي صُنف من الجميع تقريبًا أفضل مدافع في الدوري السعودي وكذلك ضمن أفضل 3 صفقات تمت في الموسم الماضي، ويراه العديد قائد ثورة الاتحاد الحقيقي سواء بأدائه الفني داخل الملعب أو شخصيته وعقليته القيادية في الملعب وخارجه وكذلك علاقته الرائعة مع الإدارة والجهاز الفني واللاعبين والجماهير وتطويعها إيجابيًا لصالح الفريق وخدمته.

صاحب الـ30 عامًا أنهى الموسم وهو المدافع الأكثر تشتيتًا للكرة هذا الموسم برصيد 146 مرة، وقد قطع الكرة وأفسد هجمات المنافسين 24 مرة وبلغت دقة افتكاكه الكرة 81%، وهجوميًا اكتفى بهدفين أحدهما كان ضد الأهلي في ديربي جدة، وقد مرر 1185 تمريرة، منها 1029 ناجحة، لتصل دقة تمريراته إلى 86.84%.

مدافع الأهلي المصري سابقًا لم يترك لمنافسيه، أحمد شراحيلي وهانج جيون سو، ورغم مستواهما المميز خلال الموسم، أي فرصة لمنافسته بأدائه القوي والأهم دوره القيادي في الملعب وغرفة ملابس الاتحاد.

مركز قلب الدفاع الأيسر شهد منافسة شرسة بين 3 من أفضل مدافعي الدوري السعودي، وقد استطاع عبد الإله العمري التفوق على منافسيه، إياجو سانتوس وإيجور روسي، في النهاية لسبب مهم وهو أنه لعب كثيرًا دور المنقذ لدفاع النصر، إذ ساعدت المنظومة القوية للتعاون والشباب منافسيه على الظهور بينما كان هو يُقاتل وحده تقريبًا في مرسول بارك.

النصر خيب الآمال بالابتعاد عن المنافسة مبكرًا للغاية، بل وعدم التأهل لدوري أبطال آسيا القادم، لكن المدافع صاحب الـ24 عامًا لم يتأثر ذلك وقدم موسمًا ممتازًا استطاع خلاله التفوق على البرازيلي مايكون بيريرا وحجز مقعدًا أساسيًا لنفسه.

العمري، الذي لم يُقدم الأداء المطلوب في الأولمبياد لتأثره بالإصابة، لعب 22 مباراة مع النصر في الدوري السعودي الموسم الماضي، وصلت دقة افتكاكه للكرة 64%، وقطع الكرة 34 مرة ومنع التسديد على مرماه 13 مرة، فيما شتت الكرة 72 مرة.

هجوميًا أسهم العمري في 5 أهداف، سجل 3 وصنع 2، وصنع 6 فرص لزملائه اللاعبين.

منظومة الهلال الجماعية كانت سر قوته ونجاحه في الموسم الماضي، ولذا لا نجد الكثير من نجومه في التشكيل المثالي للدوري السعودي رغم تتويجهم باللقب، بعكس فريق مثل الاتحاد كان اعتماده الأكبر على اللاعبين وتألقهم فرديًا.

ياسر الشهراني قد يكون اللاعب الوحيد في الدوري السعودي الذي استطاع الحفاظ على مستواه الممتاز لعدة سنوات متتالية، إذ كان اسمه الإجابة الوحيدة للسؤال عن أفضل ظهير أيسر في الدوري السعودي خلال المواسم الـ4-6 الأخيرة، ولم يختلف الحال خلال الموسم الأخير .. هذه النقطة بالضبط كانت سلاحه في التفوق على منافسيه عبد الله الزوري من الشباب ومهند الشنقيطي من الاتحاد، إذ قدم موسمًا بأداء ثابت ومتميز من الجولة الأولى حتى الأخيرة بعكس منافسيه اللذان تذبذب مستواهما على مدار الموسم.

صاحب الـ29 عامًا لم يجد صعوبة في حجز مكانه على يسار الدفاع في جول 11، إذ أظهر قدراته الدفاعية والهجومية جيدًا خلال الموسم الماضي، وقد لعب 27 مباراة سجل خلالهم هدف واحد وصنع 3 بجانب 33 فرصة لزملائه، وقد مرر 1269 تمريرة منها 1096 ناجحة بنسبة 86.37%.

دفاعيًا كان للظهير الأيسر دورًا مهمًا مع دفاع الهلال سواء من حيث التغطية في الجانب الأيسر أو التغطية العكسية داخل منطقة الجزاء، وقد استطاع إيقاف 6 تسديدات قبل وصولها لمرمى الهلال وأوقف 37 هجمة للمنافسين.

نستطيع القول أن أي لاعب سيُوضع في منافسة مع إيفر بانيجا سيُظلم كثيرًا، لأنه سيخرج خاسرًا بالتأكيد، وهذا الكلام ينطبق على أنسيلمو نجم الوحدة وفيليب براداريتش نجم العين المنضم حديثًا للأهلي.

الثنائي قدما موسمًا مميزًا من حيث الأدوار الدفاعية والهجومية وهو ما جعلهما هدفًا لكبار الدوري السعودي هذا الصيف، لكن أسلوب السهل الممتنع الذي ميز أداء بانيجا ولمسة السحر اللاتينية الخاصة في قدمه جعله يتفوق ويحسم هذا الصراع "السهل" لصالحه.

النجم الأرجنتيني يُشارك أحمد حجازي في لقب أفضل صفقة في الموسم المنقضي من الدوري السعودي، وقد أثبت أنه استحق كل الضجة التي أثيرت حوله والمبلغ الكبير الذي يتقاضاه، ونستطيع القول بارتياح تام أنه لعب الدور الأهم في ثورة الشباب ومنافسته الجادة للهلال على لقب الدوري، إذ أظهر الجودة الفنية والشخصية والعقلية القيادية، ولم يُؤخذ عليه طوال الموسم سوى لقطة طرده أمام الهلال.

بانيجا لعب 27 مباراة أحرز خلالها 7 أهداف وصنع 11، بجانب 76 فرصة لزملائه وهو أكثر من صنع فرصًا في الدوري السعودي، وقد سدد 48 مرة باتجاه المرمى كان منهم 24 بين القائمين والعارضة، فيما كانت دقة تمريراته 86.94%، بواقع 2043 تمريرة ناجحة من أصل 2350.

منطقة وسط الملعب شهدت تألق العديد من النجوم خلال الموسم الماضي من الدوري السعودي، وقد كان الصراع قويًا على خانة لاعب الوسط الأيسر بين كريم الأحمدي وبيتروس وجوستافو كويلار، إذ قدم الثلاثي أداءً قويًا للغاية خاصة على الصعيد الدفاعي والقتالي.

لاعب النصر تفوق بوضوح في الدور الهجومي بإحرازه 6 أهداف وصناعة 3، ولذا استطاع أن يُزيح كويلار من الصراع ويُنافس الأحمدي بشراسة، لكن أداء نجم الاتحاد القوي جدًا دفاعيًا وتأثيره الإيجابي على كل زملائه، بجانب الأهم وهو دوره القيادي داخل وخارج الملعب وتعامله الرائع مع الجميع جعله يتفوق ويحسم هذا الصراع لصالحه.

النجم المغربي هو قائد العميد، وقد لعب دوره ببراعة مدهشة خلال الموسم الماضي، داخل الملعب وخارجه، مما دفع المدرب فابيو كاريلي للتمسك به وطلب تجديد عقده رغم بلوغه عامه الـ36، وهذا الأمر لا ينتقص بالطبع من جهده وأدائه داخل الملعب خاصة في قيادة المنظومة الدفاعية من الوسط.

أرقام اللاعب تقول أنه لعب 24 مباراة منهم 22 أساسيًا، دوره الهجومي اقتصر على صناعة 6 فرص لزملائه، لكنه دفاعيًا استطاع افتكاك الكرة في 68% من محاولاته، وقد قطع هجمات المنافسين 26 مرة ومنع التسديد على مرماه 10 مرات، وفيما يخص التمريرات .. وصلت دقة تمريراته بها إلى 91.5%، بواقع 980 تمريرة ناجحة من أصل 1071.

قاتل عبد الرحمن غريب جميع ظروف الأهلي الصعبة واستطاع ترك بصمته على 10 أهداف، فيما ساهم الثعبان أندريه كاريلو بـ13 هدفًا .. أرقام مميزة جدًا وأداء قوي من اللاعبين، لكنه تلقى ضربة قاضية من جوانكا الذي سجل 17 هدفًا وصنع 5 أي ما يُقارب أرقام اللاعبين معًا.

النجم الأرجنتيني أتقن اقتحام منطقة الجزاء واستغلال الفرص المتاحة خلال الموسم الماضي، وصنع ثنائيًا مميزًا مع مواطنه بانيجا، ولذا نرى مدى غضب واستياء جمهور الشباب من إعارته إلى العين هذا الصيف.

جوانكا لعب 28 مباراة سجل خلالهم 17 هدفًا وصنع 5 وصنع 54 فرصة، وسدد 77 كرة على مرمى الخصوم، منها 41 تسديدة على المرمى و22 خارجه، و14 تسديدة تصدى لها دفاع الخصوم، ولمس الكرة في مناطق الخصوم 90 مرة.

جوانكا حقق رقمًا مهمًا وعظيمًا في الدوري وهو استغلاله 87% من فرصه المؤكدة بنجاح، بواقع 13 من 15 فرصة، رقم يُعد الأفضل وبفارق كبير عن أفضل 10 هدافين في الدوري.

التنافس على مقاعد جول 11 في المناطق الهجومية شرس للغاية، إذ تمتلك الأندية السعودية مجموعة من أفضل الأجانب في تلك المراكز، ولكن البرازيلي رومارينيو استطاع أن يتفوق على منافسيه ويحجز مقعده في التشكيل الأفضل للموسم الماضي من الدوري السعودي.

رومارينيو نافس الثنائي كريستيان كويفا ويوسف الجبلي، ويُمكن القول أن عاملين حاسمين ساعداه على الفوز .. الأول هو وصول الثاني للسعودية في يناير وليس أكتوبر، والثاني هو تواضع جودة الباطن الذي يلعب له الأول.

الجبلي أحد أفضل صناع الفرص في الدوري السعودي خلال المواسم الأخيرة وقد ساهم بقوة في إنقاذ الباطن من الهبوط، لكن تواضع جودة الفريق حرمه من الظهور بقوة، فيما كويفا لعب مع الفتح 15 مباراة بصم خلالهم على 15 هدفًا وهو أفضل لاعب صفقة شتوية في الدوري السعودي وربما لو انضم في بداية الموسم لحجز مقعده في جول 11 ببساطة وسهولة.

رومارينيو استطاع حسم الصراع لصالحه باستخدام عامل ثالث مهم وهو قدرته اللعب كصانع لعب وكمهاجم واستخدامه في المركزين وأدائه بهما بامتياز كبير، هذا بجانب حضوره في المباريات الصعبة والحاسمة.

الهداف البرازيلي استطاع إحراز 16 هدفًا وصناعة 3 خلال 30 مباراة من الدوري السعودي، وقد صنع 50 فرصة لزملائه منهن 11 مؤكدة للتسجيل.

نسبة استغلاله للفرص المؤكدة بلغت 55% فيما نسبة نجاحه في المراوغة بلغت 56%، وقد سدد 31 كرة على مرمى الخصوم من إجمالي 69 محاولة.

لا يُمكن التقليل من أداء سالم الدوسري ومحمد الكويكبي خلال الموسم الماضي من الدوري السعودي، لكن تذبذب مستوى الأول على مدار الموسم وغيابه في بعض المباريات وعدم ترك الثاني لبصمة حقيقية مع الاتفاق قادا فابيو مارتينيز صاحب الأداء الثابت والمؤثر مع الشباب للفوز بمركز الجناح الأيسر في جول 11.

الجناح البرتغالي لعب لليوث معارًا وقد عاد إلى ناديه هذا الصيف بانتهاء إعارته ومازال جمهور الفريق يُمني نفسه بعودته وشرائه نهائيًا، إذ سيكون صعبًا تحمل رحيله مع جوانكا خاصة في ظل صفقات المنافسين القوية جدًا.

صاحب الـ28 عامًا لعب مع الشباب 26 مباراة في الدوري السعودي 2020-2021، سجل خلالهم 9 أهداف وصنع 4 آخرين، وقد صنع لزملائه 26 فرصة منهم 6 محققة للتسجيل.

سدد مارتينيز 61 تسديدة على مرمى الخصوم منها 29 على المرمى و24 خارجه، وقد لمس الكرة في منطقة المنافسين 91 مرة.

من هو المهاجم المتقدم الأفضل في الدوري السعودي موسم 2020-2021؟ مستوى عبد الرزاق حمدالله المخيب ومشاكله الكثيرة جعلت الإجابة على هذا السؤال سهلة، مع كامل التقدير لجهد إيميليو زيلايا وفابيو أبريو، إذ لم تخرج عن الفرنسي بافيتمبي جوميس.

جوميس لم يبدأ الموسم بالشكل المثالي، وتذبذب مستواه بوضوح خلال الموسم نظرًا لعدة عوامل، وقد أهدار الكثير من الفرص السهلة، إذ لم تتخط نسبة نجاحه في استغلال الفرص المؤكدة حاجز الـ48%، لكن ما قدمه في مراحل الحسم الأخيرة من الدوري ضمن له التفوق على منافسيه وحجز مقعده في جول 11.

صاحب الـ34 عامًا والذي تدور الشكوك حول مستقبله مع الهلال استطاع إحراز عدة أهداف مؤثرة جدًا مع الهلال في آخر مراحل الدوري، أبرزها ثنائية ضد الشباب وأخرى ضد الأهلي وهدف ضد الباطن وآخر أمام التعاون.

المهاجم الفرنسي لعب هذا الموسم 30 مباراة سجل خلالهم 24 هدفًا وصنع 4، وقد صنع لزملائه 24 فرصة وسدد 48 مرة على مرمى الخصوم و34 خارجه، وقد تصدى الدفاع لـ18 تسديدة من جانبه ولس الكرة في مناطق الخصوم 166 مرة.

اخلاء مسئولية! : هذا المحتوى لم يتم انشائة او استضافته بواسطة موقع اخبار الكورة و اي مسؤلية قانونية تقع على عاتق الموقع مصدر الخبر : GOAL [1] , يتم جمع الاخبار عن طريق خدمة ال RSS المتاحة مجانا للجمهور من المصدر : GOAL [1] مع الحفظ على حقوق الملكية الخاصة بمصدر الخبر.

0 تعليق