كأس الأمم الأوروبية 2024| 10 لحظات كتبت تاريخ اليورو.. ركلة بانينكا وهدف فان باستن

كورة بلس 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ حذف

موقع اخبار كورة - تقترب بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024" من الانطلاق، حيث يتبقى عليها أقل من أسبوع، وتنظمها ألمانيا على ملاعبها خلال الفترة من 14 يونيو وحتى 14 يوليو من العام الحالي.

ويشارك في المسابقة التي تقام كل 4 أعوام 24 منتخبًا يتم توزيعهم على 6 مجموعات بواقع 4 منتخبات لكل مجموعة، يتأهل كل من الأول والوصيف في كل مجموعة، إلى جانب أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

مجموعات بطولة كأس أمم أوروبا 2024

المجموعة الأولى: ألمانيا – إسكتلندا – المجر – سويسرا.

المجموعة الثانية: كرواتيا – إيطاليا – إسبانيا – ألبانيا.

المجموعة الثالثة: صربيا – إنجلترا – الدنمارك – سلوفينيا.

المجموعة الرابعة: فرنسا – بولندا – النمسا – هولندا.

المجموعة الخامسة: بلجيكا – أوكرانيا – رومانيا – سلوفاكيا.

المجموعة السادسة: تركيا – البرتغال – التشيك – جورجيا.

المنتخبات المرشحة للفوز باللقب

وستكون المنتخبات المرشحة للقب وفقًا للتقارير الصحفية ونتائج الفرق وعدد من العوامل الأخرى، هي “ألمانيا – فرنسا – إيطاليا – أسبانيا – بلجيكا – هولندا – البرتغال – إنجلترا”.

وقد نجد منتخبات أخرى تحقق المفاجأة مثل “كرواتيا – المجر – سويسرا – صربيا” وغيرهم.

ويستعرض موقع وتليفزيون "كورة بلس" أهم 10 لحظات كتبت التاريخ في بطولة كأس الأمم الأوروبية " يورو 2024 " 

10 لحظات كتبت تاريخ كأس الأمم الأوروبية 2024

1- الانجاز الوحيد للاتحاد السوفيتي

عام 1960 نجح منتخب الاتحاد السوفيتي بقيادة حارس مرماه التاريخي ليف ياشين " العنكبوت الأسود"، في حصد لقب اليورو في فرنسا، خلال البطولة التي أقيمت بنظام الأدوار الفاصلة بين المنتخبات ذهابًا وإيابًا.

ولم يحرز المنتخب السوفيتي أي لقب بخلاف يورو 1960 كما لم تنجح منتخبات الاتحاد السوفيتي السابق في إحراز اللقب بعد تفكك هذا الاتحاد.

2- القرعة تمنح إيطاليا اللقب الأول

نجح منتخب إيطاليا في تحقيق اللقب الأول له بفضل التغلب على المنتخب السوفيتي من خلال القرعة بعملة معدنية بعد 120 دقيقة بلا أهداف بين الفريقين.

وفي النهائي تعادل الفريق 1/1 مع يوغسلافيا وفي ظل تحكيم مثير للجدل من السويسري جوتفريد داينست الذي سبق له أن احتسب هدف جيوفري هورست في المباراة النهائية لكأس العالم 1966 بإنجلترا.

ويعتقد أن داينست حصل على رشوة من إيتالو ألودي مدير عام نادي إنتر ميلان الإيطالي. وفاز المنتخب الإيطالي /2صفر في المباراة المعادة للنهائي.

3- هدف مارسيلينو

حتى قبل عام 2008 ، منح الهدف الثاني للمنتخب الأسباني في مرمى نظيره السوفيتي أفضل نجاح للكرة الإسبانية بعدما قاد الفريق للفوز بلقب يورو 1964، في اللقاء الذي أقيم بالعاصمة الإسبانية مدريد أمام 125 ألف مشجع احتشدوا في المدرجات بقيادة الديكتاتور الإسباني فرانسيسكو فرانكو.

4- إعصار ألمانيا الغربية يدمر ويمبلي

قاد الأسطورة التاريخية فرانز بيكنباور وزملاؤه أولي هونيس وجيرد مولر وآخرون لتحقيق فوز كبير على إنجلترا بثلاثة أهداف مقابل هدف في عقر دارهم باستاد ويمبلي في لندن وذلك في دور الثمانية ليورو 1972 .

وكانت هذه هي أبرز اللحظات في تاريخ هذا الفريق والذي يراه كثيرون أبرز فريق في تاريخ المنتخب الألماني.

وتقدم المنتخب الألماني بعد ذلك ليفوز على نظيره البلجيكي في المربع الذهبي ثم المنتخب السوفيتي في النهائي ليتوج باللقب.

5- ركلة بانينكا الحاسمة

رغم تتنفيذها عن طريق أسطورة كرة القدم الفرنسي زين الدين زيدان في نهائي كأس العالم 2006 بألمانيا، إلا أن حقوق لعب تلك الكرة مسجلة باسم الاعب التشيكوسلوفاكي أنتونين بانينكا الذي لجأ لهذه الطريقة المثيرة في تسديد ضربات الجزاء عندما سدد ضربة الترجيح الحاسمة في شباك منتخب ألمانيا الغربية خلال نهائي يورو 1976 ليمنح فريقه اللقب.

6 -بلاتيني والرباعي الساحر

كانت بطولة يورو 1984 بفرنسا شاهدة على سطوع نجم الأسطورة الفرنسية ميشيل بلاتيني، وتسجيل اسمه كنجم عالمي رفقة "الديوك"، وأحرز بلاتيني 9 أهداف واندمج وشكل سحرًا كبيرا مع زملاءه ألان جيريس وجان تيجانا ولويس فيرنانديز.

7- هدف ماركو فان باستن 1988

سجل المهاجم الهولندي الشهير السابق ماركو فان باستن هدفا رائعا من تسديدة ساحرة من زاوية صعبة وشبه مستحيلة إلى داخل شباك رينات داساييف ليمنح المنتخب الهولندي لقبه الدولي الأول والوحيد من خلال يورو 1988.

8- الدنمارك ومفاجأة العالم

قبل ثمانية أيام فقط من بداية فعاليات يورو 1992 بالسويد ، كان المنتخب الدنماركي بقيادة أبرز نجومه مثل برايان لاودروب والحارس العملاق بيتر شمايكل في إجازة بعد انتهاء الموسم الكروي في أوروربا.

لكن فرمان الأمم المتحدة وقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) باستبعاد المنتخب اليوغسلافي من يورو 1992 بسبب حروب البلقان دفع بالمنتخب الدنماركي إلى المشاركة في نهائيات البطولة الأوروبية رغم خروجه صفر اليدين من التصفيات.

وتغلب المنتخب الدنماركي على منتخبات فرنسا وإنجلترا وهولندا وألمانيا ليرفع الفريق كأس البطولة في النهاية بعدما كان الهدف في البداية هو الاستمتاع بالمشاركة في البطولة واكتساب الخبرة.

9- ثنائية هروبيش تحسم اللقب

مع النجاح الكبير للبطولة الأوروبية ، قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة من أربعة إلى ثمانية منتخبات بداية من نسخة 1980 بإيطاليا.

وشهدت يورو 1980 إقامة الدور الأول في النهائيات بنظام المجموعات كما شهدت مشاركة المنتخب الإيطالي صاحب الأرض مباشرة في النهائيات دون خوض الأدوار التمهيدية.

لكن اللقب في النهاية كان من نصيب الماكينات الألمانية بفضل هدفين سجلهما المهاجم الخطير هورست هروبيش في المباراة النهائية التي انتهت بفوز المانشافت على المنتخب البلجيكي 2 / 1 .

10-اليونان يفاجئ أوروبا

قدم المنتخب اليوناني عروضا مثيرة في بطولة يورو 2004 بالبرتغال، لكن أحدا من أنصاره لا يستطيع نسيان فوز الفريق بلقب البطولة من خلال الحائط الدفاعي الذي لا يقهر واستغلال أنصاف الفرص لهز مرمى الفرقيق المنافس.

وسقطت منتخبات إسبانيا وفرنسا والتشيك والبرتغال (مرتين) أمام هذا الأداء الدفاعي من اليونان التي فجرت أكبر مفاجأة في تاريخ البطولات الأوروبية وأحرزت اللقب.

اخلاء مسئولية! : هذا المحتوى لم يتم انشائة او استضافته بواسطة موقع اخبار الكورة و اي مسؤلية قانونية تقع على عاتق الموقع مصدر الخبر : كورة بلس , يتم جمع الاخبار عن طريق خدمة ال RSS المتاحة مجانا للجمهور من المصدر : كورة بلس مع الحفظ على حقوق الملكية الخاصة بمصدر الخبر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق