أريد اللعب حتى سن الأربعين .. جملة غيرت حياة لوكا مودريتش و فلاتكو فيوستيش بطل القصة

كورة بلس 0 تعليق 3 ارسل طباعة تبليغ حذف

موقع اخبار كورة - أصبح الكرواتي لوكا مودريتش نجم ريال مدريد الإسباني، واحدا من أبرز اللاعبين خلال الحقبة الأخيرة لما قدمه رفقة منتخب بلاده والميرنجي وقيادتهم لتحقيق الإنجازات، بالإضافة إلى الأداء المميز والثابت له خلال السنوات الماضية رغم تقدمه في السن.

صاحب الـ38 عاما رغم خروج منتخب كرواتيا من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأوروبية 2024، إلا أنه قدم مستوى مميز للغاية خلال مباريات دور المجموعات، وظهر بمستوى بدني مذهل، وهو ما طرح تساؤلات عدة حول كيفية الحفاظ على أداءه بهذا الشكل مع تقدمه في السن.

رحلة لوكا مودريتش مع الساحرة المستديرة حتى الوصول إلى هذه المرحلة التي صار فيها ابن مدينة زادار أحد أساطير كرة القدم في منتخب كرواتيا وريال مدريد، كان خلفها جنود مجهولة.

ولعل أبرز هذه الجنود هو فلاتكو فيوستيش المسؤول عن البرنامج البدني والغذائي للاعب.

9062168413.jpg

من هو فلاتكو فيوستيش؟ 

فلاتكو فيوستيش هو بروفيسور في جامعة زغرب الكرواتية وأستاذ في علم الحركة ورئيس قسم التشخيص الرياضي هناك، وتعاقد معه 26 لاعبا في مختلف الألعاب كرة قدم والتنس والسلة في جميع أنحاء العالم.

ويعد فلاتكو من أبرز المدربين الذين يساهمون بشكل كبير في ظهور اللاعب بشكل مميز من حيث الجهد البدني داخل الملعب.

فلاتكو مع مودريتش

"أنا أرغب في اللعب لعدد سنوات أكثر"، هذه كانت أول كلمات بين فلاتكو ومودريتش وقت التعاقد معه، فرد المدرب قائلا "سأجعلك تلعب حتى سن الـ40"، ليبتسم مودريتش مندهشا من مبالغة فلاتكو.

تعاقد مودريتش مع فلاتكو منذ ثماني سنوات مضت، وقام بالخضوع وقتها لقياسات بدنية تتعلق بعلم الحركة، وكانت هذه الاختبارات قاسية سواء في التسارع أو التحمل أو الكفاءة العصبية أو الحالة الذهنية، وذلك من أجل الكشف عن الكفاءة العضلية والقدرات الحركية للاعب.

فلاتكو حسب نتائج اختبارات مودريتش وجد أن النجم الكرواتي معدلاته البدنية تسمح له لعب 70 دقيقة فقط في المباراة، ولذلك اتجه لإيجاد حلول من أجل أن يستطيع اللاعب خوض وقت أكثر في المباراة.

وقال المدرب في تصريحات سابقة له "إذ خضع مودريتش للنظام الغذائي الموضوع له والتزم به، سيكون قادرا على اللعب حتى سن الـ40". 

تمكن فلاتكو من فرض نظام غذائي قاسي على مودريتش، بالإضافة إلى تحديد ساعات نوم اللاعب وذلك حسب عدد الدقائق الذي يخوضها في كل لقاء، وعلى سبيل المثال في لقاء تشيلسي في دوري أبطال أوروبا عام 2022 طلب منه أن يزيد عدد ساعات النوم ساعتين إضافيتين، وذلك بسبب مشاركته في الأشواط الإضافية.

ونجح فلاتكو خلال تعامله مع مودريتش، في إدخال بعض الأدوات التي تساهم في زيادة اللياقة البدنية للاعب، أبرزها كان elastic bands والتي تزيد من المرونة وأن تكون حركة اللاعب أسهل وأكثر فاعلية.

11_1644_054446.jpg

ويخضع لمودريتش لبعض الفقرات التدريبية بعيدا عن تدريباته الطبيعية مع ريال مدريد، إذ يصل إلى مقر التمرين قبل التجمع بـ25 دقيقة للقيام بتدريبات منفرد وبعد انتهاء الحصة التدريبية أيضا لمدة دقيقتين، وفي بعض المباريات يخضع لتدريبات معينة عقب انتهائها.

وركز فلاتكو على أن يخضع مودريتش بعض التدريبات الذهنية مثل اليوجا وغيرها من أجل الابتعاد عن التوتر، لتنعكس كل هذه التدريبات على اللاعب على أداءه داخل الملعب، على سبيل المثال في موسم 2021 - 2022 قطع مودريتش 114 كيلو مترا خلال 12 مباراة أوروبية، وذلك بمعدل يزيد عن 9.5 كم في المباراة الواحدة.

وبمقارنة بيانات اللاعب من التدريبات والمباريات المختلفة بتوقعاته لما يقوم به مع مودريتش، وجد أن معدلات اللاعب ثابتة وهو ما يعكس التزامه بالنظام الذي وضع له مسبقا، خاصة أنه لم يتعرض لإصابات عضلية سوى بنسبة بسيطة للغاية خلال فترة عمله مع فلاتكو ، وهو ما يجعل أن حديث المدرب معه في أول لقاء تحقق بالفعل.

اخلاء مسئولية! : هذا المحتوى لم يتم انشائة او استضافته بواسطة موقع اخبار الكورة و اي مسؤلية قانونية تقع على عاتق الموقع مصدر الخبر : كورة بلس , يتم جمع الاخبار عن طريق خدمة ال RSS المتاحة مجانا للجمهور من المصدر : كورة بلس مع الحفظ على حقوق الملكية الخاصة بمصدر الخبر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق