محمد صلاح .. تطورات كبيرة في مستقبله مع ليفربول ووجهة مفاجئة

كورة بلس 0 تعليق 3 ارسل طباعة تبليغ حذف

موقع اخبار كورة - لا يزال مستقبل النجم المصري الدولي محمد صلاح، يسيطر على الحديث في نافذة انتقالات نادي ليفربول الإنجليزي، حيث بات السؤال الكبير الذي يلوح في الأفق

لا تزال أوضاع عقود محمد صلاح والهولندي فيرجيل فان دايك وترينت ألكسندر أرنولد دون حل في ليفربول، وسيكون الثلاثي لاعبا حرا في الصيف المقبل ويمكنهم نظريا التحدث إلى أندية أجنبية مهتمة بدءًا من يناير إذا لم يتم الاتفاق على شروط جديدة قبل ذلك.

ووفقًا لمصادر مطلعة فقد تناولت صحيفة "ذا أثلتيك" وضع عقد محمد صلاح مع ليفربول بالعديد من النقاط والاعتبارات الخاصة بالنجم المصري.

وقالت الصحفية في تقريرها المطول، عندما وقع صلاح عقدًا لمدة ثلاث سنوات مع ليفربول في عام 2022، أصبح اللاعب الأعلى أجرًا في تاريخ النادي بأجر أسبوعي أساسي قدره 350 ألف جنيه إسترليني (450 ألف دولار بالأسعار الحالية) بالإضافة إلى مكافآت مرتبطة بالأداء. عندما تأخذ في الاعتبار الأموال التي يحصل عليها صلاح من الإعلانات، فإنه يحصل على ما يقرب من مليون جنيه إسترليني في الأسبوع.

في ذلك الوقت، كان صلاح يحظى باهتمام الأندية في المملكة العربية السعودية، وهي دولة تستثمر مليارات الجنيهات في كرة القدم، وخاصة من خلال صندوق الاستثمارات العامة.

ورغم أن أحد الأندية التي يسيطر عليها صندوق الاستثمارات العامة، وهو الاتحاد، نجح في التعاقد مع لاعب وسط ليفربول فابينيو مقابل 40 مليون جنيه إسترليني الصيف الماضي، إلا أنه فشل في الحصول على صلاح بعرض قيمته 100 مليون جنيه إسترليني، ارتفع إلى 150 مليون جنيه إسترليني، قبل وقت قصير من إغلاق نافذة الانتقالات نفسها.

وكان صلاح سعيدًا بالبقاء في ليفربول، حيث سجل 56 هدفًا في 96 مباراة منذ موافقته على عقده الأخير. وهو يعرف الآن مقدار الرسوم التي قد يحصل عليها إذا قرر إنهاء عقده مع ليفربول والانتقال إلى السعودية.

ورغم أن المدير الرياضي الجديد لليفربول ريتشارد هيوز قدم نفسه لعباس، إلا أنه لم تكن هناك أي مناقشات حول التجديد.

لقد كان هناك مفاجأة واسعة النطاق بين المشجعين، وفي جميع أنحاء الصناعة، من ليفربول الذي ترك الأمر حتى وقت متأخر للتحدث إلى صلاح - وكذلك فان ديك وألكسندر أرنولد - على الرغم من أن الاضطرابات في الموسم الماضي، عندما غادر كلوب ووصل مدرب جديد ومدير رياضي، لن تساعد.

ما هي اعتبارات صلاح؟

منذ أن أصبح بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز في عام 2020، فاز ليفربول بثلاث نهائيات كأس، كل منها ضد تشيلسي ، ولكن بسبب الإصابات، لعب صلاح دورًا مهمًا في واحدة منها فقط.

في نفس الفترة الزمنية، فشل ليفربول بصعوبة في استعادة لقب الدوري المحلي، وكذلك دوري أبطال أوروبا . وعلى الرغم من البداية الواعدة للموسم الماضي، إلا أن تحديًا آخر للفوز باللقب تلاشى.

ويتذكر صلاح هذه الفترة بشيء من الندم، لذا فهو أكثر إصرارًا من أي وقت مضى على النجاح بدلًا من التركيز على ما سيأتي بعد ذلك. كما أنه يعلم أن الموسم القوي لليفربول سيزيد الطلب عليه.

صلاح متشوق لرؤية فترة آرني سلوت مع ليفربول

وعلى الرغم من أن ليفربول سيقيم دور صلاح في الفريق تحت قيادة أرني سلوت، فإن صلاح متشوق لرؤية كيف ستسير الأمور في فترة ما بعد يورجن كلوب، وهو ليس في عجلة من أمره لإلزام نفسه.

إن شعبية صلاح في الشرق الأوسط ستجعله أحد الصفقات الكبرى في الدوري السعودي للمحترفين. ومثله كمثل بنزيمة، يمكنه أن يتوقع الحصول على أموال طائلة من بيعه.
وماذا عن النادي؟

في عام 2022، كان المدير الرياضي جوليان وارد في جزيرة ميكونوس اليونانية، حيث كان صلاح يقضي إجازته، لاستكمال إجراءات عقد اللاعب. ومع ذلك، كانت معظم المحادثات المهمة تتعلق برئيس مجموعة فينواي سبورتس (FSG) المالكة، مايك جوردون، الذي كان مسؤولاً عن التفاصيل المالية.

ومع وجود هيوز الآن في منصب وارد، ومع تنحي جوردون عن المهام اليومية في ليفربول، سيكون من المثير للاهتمام أن نرى ما إذا كان مايكل إدواردز، الذي أعيد تعيينه مؤخرًا كـ "الرئيس التنفيذي لكرة القدم" في مجموعة فينواي الرياضية، سيبرز كصانع قرار بشأن المال بالنظر إلى مدى حماية المسؤولية التي كان جوردون يتحملها على مر السنين.
يتذكر العملاء الذين عملوا مع جوردون في الماضي مدى مشاركته ويتساءلون عما إذا كان سيتخلى عن هذه المسؤولية.

ولكن مجموعة من الأرقام في ليفربول سوف تقرر ما إذا كان سيتم تقديم عقد جديد لصلاح أم لا.

ولابد أن يكون عمر صلاح عاملا مؤثرا في تفكير مجموعة فينواي الرياضية. فمالك ليفربول يضع الاستدامة المالية على رأس أولوياته، وهو ما أثار حفيظة العديد من المشجعين، وكان مترددا في منح عقود طويلة الأمد للاعبين في الثلاثينيات من العمر. وعادة ما يقدم ليفربول عقودا أقصر وأكثر حوافز.

سيكمل صلاح عامه الثالث والثلاثين قبل أسابيع قليلة من انتهاء هذه الصفقة في يونيو المقبل. ورغم أن عباس قال لهارفارد إنه يعتقد أن موكله قادر على اللعب على أعلى مستوى حتى يبلغ الأربعين من عمره، فإن فريق بيانات ليفربول سيحلل ما إذا كان يتباطأ. ودفع أداء صلاح في إيبسويتش يوم السبت سلوت إلى القول إنه يعتقد أن "هناك سنوات عديدة أخرى في داخله للعب".

ما مدى أهمية بقاء صلاح بالنسبة لليفربول؟

إذا قرر ليفربول أن العقد الجديد لصلاح ليس له معنى من الناحية الاقتصادية، فإن الأمر سيكون أصعب مع أنصار النادي.

وإذا قرر الرحيل، فسوف تختلف ردود الأفعال بحسب الوجهة التي سينتقل إليها. وسوف يتقبل العديد من المشجعين التحديات التي يفرضها عليه التنافس مالياً مع فريق في المملكة العربية السعودية، ولكنهم لن يتفهموا الأمر كثيراً إذا ما قرر البقاء في أوروبا، وخاصة إذا ما انتهى به الأمر إلى الانضمام إلى ناد آخر في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد موسم مثمر.

لن يرغب صلاح في تعريض إرثه في ليفربول للخطر بالانتقال إلى أحد منافسي النادي التاريخيين أو المنافسين، مستبعدًا مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي . قد يكون الأمر مختلفًا إذا جاء عرض من لندن، ومع ذلك، فهي المدينة التي يستمتع بزيارتها.

ومن وجهة نظر ليفربول، لن يكون تعويض صلاح بالأمر السهل. فحتى الموسم الماضي، الذي كان سيئًا وفقًا لمعايير صلاح، سجل صلاح 25 هدفًا على الأقل للموسم الرابع على التوالي. وكانت بعض البيانات الأكثر أهمية متوافقة مع كل من سنواته السابقة في النادي. فقد خذله أسلوبه في إنهاء الهجمات، مما يعني أنه لم يحقق إجمالي أهدافه المتوقعة (xG) لأول مرة في مسيرته مع ليفربول.

عادة ما تكون علامة أي تراجع هي عندما لا يضع اللاعب نفسه في منطقة لمحاولة التسديد . تلعب التكتيكات دورًا في هذا التقييم. تحت قيادة كلوب، غالبًا ما تم العثور على صلاح في وضع أوسع بكثير خلال موسم 2023-24 مقارنة بأول موسم له في 2017-2018 عندما سجل 44 هدفًا.

ورغم ذلك، جاء صلاح في المركز الثاني خلف إيرلينج هالاند من حيث عدد الأهداف المتوقعة. وبعد إصابته بتمزق في عضلة الفخذ الخلفية أثناء مشاركته مع منتخب مصر ، قد يكون صلاح أكثر لياقة وثقة هذا الموسم أكثر قوة من أي وقت مضى.

وكما اكتشف ليفربول مع ساديو ماني وروبرتو فيرمينو، فإن السماح للاعبين عظماء بالرحيل أسهل من العثور عليهم مرة أخرى.

ما هي النتيجة الأكثر احتمالا؟

وأبدى نادي الاتحاد السعودي اهتمامه باللاعب في الآونة الأخيرة أكثر من أي نادي آخر.

ولكن بالنسبة لصلاح، هناك الكثير مما يجب أن يفكر فيه. فهو يحب إنجلترا، فهل يتخلى عن ذلك إذا ذهب إلى المملكة العربية السعودية.

ولم تكن أندية الدوري السعودي للمحترفين عدوانية في استراتيجياتها الخاصة بالتعاقد هذا الصيف، لذا فإن وصول صلاح العام المقبل من شأنه أن يزيد من الحديث حول قوة الدوري وتأثيره مرة أخرى - مما يزيد من التركيز عليه.

وربما يكون لدى صلاح تحفظات أيضًا بشأن مستوى كرة القدم في الدوري السعودي للمحترفين، خاصة إذا استمر في الأداء الجيد، حيث لا تزال البنية التحتية في السعودية في حاجة إلى اللحاق بالركب، وبنزيمة يشعر بالإحباط.

قد يجد صلاح عرضًا جذابًا من الولايات المتحدة. حاليًا، يتجه جزء كبير من علامته التجارية نحو الغرب. ليونيل ميسي موجود هناك وكأس العالم 2026، التي تستضيفها الولايات المتحدة بالاشتراك ، قادمة، ومصر واثقة من التأهل.

ورغم أنه لن يحصل على نفس القدر من المال المعروض في المملكة العربية السعودية، فإن الانتقال إلى الدوري الأمريكي لكرة القدم سيسمح له باللعب في قسم متقدم في تطوره، بينما يختبر أسلوب حياة مشابه نسبيًا لإنجلترا .

اخلاء مسئولية! : هذا المحتوى لم يتم انشائة او استضافته بواسطة موقع اخبار الكورة و اي مسؤلية قانونية تقع على عاتق الموقع مصدر الخبر : كورة بلس , يتم جمع الاخبار عن طريق خدمة ال RSS المتاحة مجانا للجمهور من المصدر : كورة بلس مع الحفظ على حقوق الملكية الخاصة بمصدر الخبر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق